21 سبتمبر 2024

أعلن وزير الزراعة والثروة الحيوانية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، يونس بوحسن، إطلاق مشروع وطني طموح لزراعة القمح في ليبيا، يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأوضح الوزير في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية، أن المشروع الذي سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، يستهدف زراعة 100 ألف هكتار من القمح في مناطق مختلفة من البلاد، تشمل الجنوب، الوسطى، والشرق، لتوفير حوالي 400 ألف طن من القمح سنوياً.

وأشار بوحسن إلى أن الدراسات والتقارير الخاصة بالمشروع قد أُعدت وتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها وتخصيص الميزانية الكافية للتنفيذ.

وأضاف أن الحكومة اتخذت إجراءات عاجلة لتقييم الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي جراء إعصار “دانيال”، وأن لجاناً متخصصة تقوم بتقدير حجم الخسائر لتعويض المتضررين بشكل عادل.

كما أعلن الوزير عن تعاون مع شركة إعمار ليبيا القابضة لإنعاش مشروع “غوط السلطان” لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان وتعزيز الثروة الحيوانية.

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق بوحسن مشروعاً لزراعة مليون شجرة في المنطقة الشرقية، بدعم من الحكومة والمجتمع المدني، بهدف تحسين البيئة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وفي ختام تصريحاته، كشف بوحسن عن مقترح لتشكيل لجنة زراعية متخصصة، يرأسها عادل العوامي، لضمان جودة الإنتاج الزراعي وحماية المزارعين من الخسائر الناتجة عن استخدام شتلات مصابة، وستشرف اللجنة على تطبيق أحدث التقنيات الزراعية وتدريب المزارعين لضمان نجاح الحملة الزراعية الحالية.

استنفار أمني شرق العاصمة الليبية طرابلس (صور)

اقرأ المزيد