08 يوليو 2024

صنف موقع “غلوبال بترول برايس” ليبيا في المرتبة الثانية في قائمة الدول الأرخص في أسعار البنزين، بعد إيران، التي يبلغ متوسط سعر لتر البنزين فيها 0.029 دولار، بينما يبلغ في ليبيا المتوسط حوالي 0.031 دولار.

وقال تقرير للموقع، إنه يوجد اختلافات كبيرة في أسعار البنزين حول العالم، حيث يقل سعر اللتر الواحد عن دولار أمريكي في بعض الدول، بينما تدفع بعض الدول ما يصل إلى مئة ضعف هذا الرقم.

وذكر الموقع أن “متوسط سعر لتر البنزين في العالم يتراوح عند 1.29 دولار، ومع ذلك هناك تباين كبير في الأسعار بين الدول، لا سيما الدول الفقيرة والغنية، وتلك المنتجة للنفط والمستوردة”.

وتابع الموقع: “الضرائب والدعم الخاص بالبنزين يتحكمان في اختلاف الأسعار بين الدول، حيث تتمتع جميع البلدان بإمكانية الوصول إلى نفس أسعار النفط في الأسواق الدولية، ولكنها تقرر بعد ذلك فرض ضرائب مختلفة، ونتيجة لذلك، فإن سعر التجزئة للبنزين مختلف”.

وتتمتع العديد من الدول الرئيسية المنتجة للنفط، بما في ذلك فنزويلا والكويت والمملكة السعودية بتكاليف وقود محلية منخفضة للغاية، في المقابل ترتفع أسعار البنزين بشكل كبير في دول مثل هونغ كونغ، وموناكو، حيث يتراوح سعر اللتر الواحد عند 2.353 دولار، والنرويج، حيث يصل السعر إلى 2.05 دولار للتر الواحد.

ليبيا تعلن حالة “القوة القاهرة” في حقل الشرارة النفطي

اقرأ المزيد