18 أكتوبر 2024

تجددت أزمة رئاسة المجلس الأعلى للدولة الليبي، حيث أودعت محكمة استئناف جنوب طرابلس أسباب الحكم المستعجل الذي يقضي بوقف ما ترتب عن جلسة انتخاب المكتب السياسي للمجلس.

وقضت المحكمة، في الشق المستعجل لصالح محمد تكالة، الرئيس السابق للمجلس، ضد رئيسه الحالي خالد المشري، معتبرة أن القضاء الإداري هو المختص بالنظر في المنازعة المتعلقة بجلسة انتخاب المكتب.

ونقل نيكولا أورلاندو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، آمال الاتحاد إلى محافظ المصرف المركزي ناجي عيسى خلال اجتماعهما في طرابلس، مشدداً على أهمية سرعة تعيين مجلس إدارة من التكنوقراط لضمان فعالية المصرف الاقتصادية.

واستمع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي، لآراء أعضاء لجنة متابعة أوضاع السجناء السياسيين حول مشروع المصالحة الوطنية، مشيراً إلى أهمية الإفراج عن المعتقلين الذين صدرت بحقهم أحكام بالإفراج ولم تُنفذ.

ودعا عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، المواطنين إلى دعم عملية التنمية وإعادة الإعمار خلال مشاركته في افتتاح أحد الفنادق في درنة، مشيداً بالإنجازات التي تم تحقيقها بعد كارثة الفيضانات.

وناقش عماد السايح، رئيس المفوضية العليا للانتخابات، مع سفير فرنسا استعدادات المفوضية لتنفيذ انتخابات المجالس البلدية لعام 2024، حيث عبر السفير عن استعداد حكومته لتقديم الدعم الفني والاستشاري.

وأكد عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، على أهمية معرض طرابلس الدولي في تعزيز العلاقات التجارية، مشيراً إلى دوره في دعم الصناعات المحلية وجذب الاستثمارات.

ودعت ليبيا الدول التي تحتفظ بأموال ليبية مهربة للتعاون في استعادتها، مشددة على ضرورة إدخال إصلاحات جوهرية في النظام المالي الدولي لتسهيل استعادة الأموال المهرّبة.

موسى الكوني: المجلس الرئاسي الليبي يواجه تحديات جسيمة

اقرأ المزيد