20 سبتمبر 2024

شاركت ليبيا في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي عُقد اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

وترأس الطاهر الباعور، المكلف بتسيير شؤون ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية، وفد ليبيا المشارك في الاجتماع، ورافقه في الاجتماع السفير عبدالمطلب ثابت، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار التحضيرات لانطلاق أعمال الدورة “162” لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، حيث جرى خلاله تنسيق المواقف وتبادل الآراء حول القضايا المطروحة على جدول الأعمال.

وافتتح الاجتماع بكلمة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، الذي سلّم رئاسة الدورة الحالية إلى وزير الخارجية اليمني، شايع محسن الزنداني، والذي بدوره ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية.

وحضر الاجتماع وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في الجامعة العربية، إلى جانب الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط.

وشهد الاجتماع مشاركة عدد من الشخصيات الدولية البارزة، بما في ذلك وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة، فيليب لازاريني، وكبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاج.

وعلى هامش الدورة، تم عقد اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري برئاسة مملكة البحرين، بالإضافة إلى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس برئاسة الأردن.

كما عقدت لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بمتابعة الوضع في سوريا اجتماعاً خاصاً، حيث قررت تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات المتعلقة باللجنة والتنسيق مع سوريا، وقد توافقت اللجنة على عقد اجتماعها المقبل في بغداد في موعد سيحدد لاحقاً.

ليبيا.. اشتباكات بين مجموعتين مسلحتين في مدينة الزاوية

اقرأ المزيد