04 أكتوبر 2024

استأنفت ليبيا الاستعدادات لإعادة إنتاج النفط المتوقف منذ أواخر أغسطس، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي.

وصرّح مهندسان من حقلي “جالو 59″ و”الفيل” النفطيين لوكالة رويترز أن عمليات الإنتاج ستعود قريبًا إلى مستوياتها الطبيعية بمجرد تلقي الأوامر من المؤسسة الوطنية للنفط.

واستخدمت فرق العمل في حقل “الفيل” فترة التوقف لإجراء أعمال صيانة، مما سيساهم في تحسين كفاءة العمليات عند استئناف الإنتاج.

من جانبهم، أكّد المهندسون في حقل “جالو 59” أنهم على أهبة الاستعداد لإعادة تشغيل الآبار بمجرد صدور التعليمات الرسمية.

واندلعت أزمة النفط في ليبيا عقب قرار رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، بإقالة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، ما أثار توترات سياسية.

ودفعت هذه التوترات الحكومة الموازية في شرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق النفط كاحتجاج على القرار.

وتوصل مجلس النواب في بنغازي والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس إلى اتفاق يوم الاثنين لتعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظاً جديداً للمصرف المركزي، فيما تولى مرعي مفتاح البرعصي منصب نائب المحافظ. أدى بلقاسم والبرعصي اليمين أمام مجلس النواب في جلسة نقلها التلفزيون يوم الثلاثاء.

ويُتوقع أن يسهم هذا الاتفاق في تهدئة الأوضاع السياسية في البلاد ويساعد على استئناف إنتاج النفط، ما سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد الليبي المتأثر بالأزمات السياسية المتكررة.

الجمارك الليبية تنفي تهريب 26 طناً من الذهب

اقرأ المزيد