05 أكتوبر 2024

قررت السلطات الليبية ترحيل عشرات المقيمين والمهاجرين لإصابتهم بأمراض معدية مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي ولأسباب تتعلق بالهجرة غير الشرعية.

وأعلنت إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية في مدينة بنغازي، نقل نحو 78 مهاجرا غير شرعي من الجنسية المصرية من مركز إيواء وترحيل قنفوذة إلى منفذ أمساعد البري، تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم، مضيفة أن من بينهم اثنين ثبت إصابتهما بأمراض معدية مثل الإيدز والوباء الكبدي.

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات الليبية ترحيل 27 مهاجرا غير شرعي دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير قانونية، ومن بينهم 14 مصريا، مضيفة أنه تم ترحيلهم عبر منفذ أمساعد البري، فضلا عن 13 سودانيا وتشاديا تم تسليمهم إلى مركز إيواء قنفوذة ليتم ترحيلهم إلى بلادهم.

وصرحت السلطات الليبية أن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع الواحات قام بترحيل 87 شخصا مصابين بوباء الكبد والإيدز، وهم 17 سودانيا و62 تشاديا ومصريان و2 من بنغلاديش و4 إثيوبيين.

ومن جهتها، نددت مصر من قبل باستمرار قيام العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية باستغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضة حياتهم لمخاطر الموت، مطالبة بوقفة حاسمة تجاه هذه العصابات.

وأكدت أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية وكل من تسوّل له نفسه الانخراط في تنظيمها أو تيسيرها، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود تمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية.

وزير الخارجية الليبي يبحث مع وفد من الاتحاد الإفريقي الشؤون الإقليمية والوطنية

اقرأ المزيد