26 أكتوبر 2024

تتدهور الحالة الصحية للمواطن الليبي أبو عجيلة المريمي في سجون الولايات المتحدة، الذي سُلم من قبل الحكومة الدبيبة المنتهية ولايتها إلى أمريكا.

ويأتي هذا الكشف بعد أن اعترفت الولايات المتحدة رسميا بتسلم “المريمي”، المتهم الليبي الأخير في قضية لوكربي، عام 2022، ما أثار العديد من التساؤلات حول ظروف وملابسات عملية الاختطاف والتسليم، والأطراف المتورطة في الحادث.

وفي تطور متصل، صرح النائب العام الليبي، الصديق الصور، بأنه تم البدء في تحقيقات لكشف ملابسات الحادثة، مؤكدا أن التسليم تم دون علم السلطات القضائية الليبية.

ووقعت كارثة لوكربي، في 21 ديسمبر 1988، حيث انفجرت طائرة بان “أميركان” فوق لوكربي، اسكتلندا، مخلفة 270 ضحية، بما في ذلك 190 أمريكيا.

وأسفرت التحقيقات الدولية عن ربط الحادث بليبيا، ما أدى لاتهام اثنين من ضباط الاستخبارات الليبية بزراعة القنبلة، وسلمت ليبيا المتهمين للمحاكمة بأسكتلندا في عام 1999.

وكان عبد الباسط المقرحي المتهم الرئيسي الذي أدين وحُكم عليه بالسجن المؤبد، بينما تم تبرئة الأمين خليفة فحيمة المقرحي، وأُفرج عنه لاحقاً لأسباب إنسانية في 2009 وتُوفي في ليبيا عام 2012، أبو عجيلة مسعود خير المريمي مشتبه به آخر في القضية، تم احتجازه مؤخرا في الولايات المتحدة.

 

 

ليبيا.. حفتر يناقش مع المبعوث الأممي التطورات السياسية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات في البلاد

اقرأ المزيد