04 يوليو 2024

أعلن معاون رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق صلاح الدين النمروش، تحويل المنطقة الممتدة من أبوكماش إلى معبر رأس اجدير إلى منطقة عسكرية مغلقة، ومنع مرور أي آليات عسكرية غير مصرح بها.

وأشار مكتب الإعلام بالمنطقة العسكرية في الساحل الغربي، أن القرار جاء لتعزيز الأمن بالمنطقة والتعامل بحزم مع أية محاولات لخرقه، وتم تكليف كتائب خاصة من قبل رئاسة الأركان العامة لتأمين كافة المداخل والمخارج لهذه المنطقة الاستراتيجية.

ويأتي هذا الإجراء بعد تأجيل افتتاح المعبر الحدودي مع تونس لثلاث مرات متتالية بسبب الاضطرابات في المناطق المحيطة.

كما أفادت تقارير من مدينة زوارة عن وقوع مناوشات عسكرية بالقرب من المدخل الشرقي للمدينة، بعد دخول قوة عسكرية غير محلية، ما أثار حالة من القلق بين السكان المحليين ودفع السلطات لاتخاذ تدابير أمنية مشددة.

وتنتشر في منطقة أبوكماش-رأس اجدير فضائل عسكرية مختلفة منها قوات حرس الحدود التي تتبع لوزارة الداخلية في حكومة الوحدة المتمركزة في طرابلس، وتنتشر بشكل رئيسي على طول الحدود مع تونس، وهناك أيضا كتيبة طارق بن زياد المتواجدة في منطقة زوارة والجميل.

كما يوجد في تلك المنطقة لواء الصمود التابع لبحرية حكومة طرابلس وينتشر في منطقة صبراتة والغرب، كتيبة شهداء السابع عشر من فبراير وكتيبة شهداء طرابلس، إضافة لبعض الميليشيات والجماعات المسلحة الأخرى.

رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي: لن نعترف بقرار رفع الدعم عن المحروقات

اقرأ المزيد