19 سبتمبر 2024

تقدمت ليبيا بشكل ملحوظ في المجال التكنولوجي لتحتل المرتبة الأولى قاريا في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024.

وقفزت ليبيا من المركز الخامس العام الماضي إلى الصدارة هذا العام بمجموع نقاط بلغ 88.1، متجاوزة المغرب الذي سجل 86.8 نقطة، حسبما أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات بتقريره الأخير.

تلت المغرب في الترتيب سيشيل وموريشيوس بنقاط 84.7 و84.2 على التوالي، بينما حلت جنوب إفريقيا خامسة بتسجيل 83.6 نقطة، وتأتي هذه النتائج كتأكيد على الطفرة التكنولوجية التي حققتها ليبيا، والتي شهدت تحسناً بنسبة 11% مقارنةً بالعام الماضي.

وتناول التقرير التحسينات الكبيرة في البنية التحتية التكنولوجية بليبيا، ما أدى إلى تعزيز تغطية الشبكة وتحمل التكاليف المتعلقة بالبيانات المتنقلة.

وسجلت ليبيا 88.2 نقطة في مؤشر الاتصال الشامل و87.9 في مؤشر الاتصال الملموس، ما يعكس التقدم الكبير في استخدام وتوزيع التقنيات الرقمية على نطاق واسع.

في سياق متصل، تجري حكومة ليبيا محادثات مع الولايات المتحدة لاستكشاف فرص التعاون المستقبلية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار سعيها لتعزيز قدراتها التكنولوجية وتحقيق التكامل الرقمي الأمثل.

يذكر أن الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية الليبية، شاركت في أعمال الاجتماع الثمانين لسياسات الإنترنت، لمنظمة (ICANN) في العاصمة الرواندية كيجالي في الفترة من 9- 13 يونيو الماضي، وتم فيه مناقشة المستجدات في حوكمة المسارات الناقلة للبيانات عبر الإنترنت، بهدف تعزيز السيادة الرقمية للدولة الليبية وتوطين حركة البيانات.

ليبيا تعيد 369 مهاجراً غير نظامي إلى نيجيريا ومالي

اقرأ المزيد