19 سبتمبر 2024

احتلت ليبيا المركز الأول في قائمة الدول الإفريقية من حيث احتياطيات النفط المثبتة في عام 2024، حيث بلغت نحو 50 مليار برميل، وفقاً لتقرير منصة “غلوبال فايرباور” العالمية لتحليل البيانات.

ويضع هذا الإنجاز ليبيا في المركز التاسع عالمياً من حيث احتياطيات النفط، متجاوزة التقديرات السابقة التي كانت تشير إلى 48 مليار برميل.

وجاءت نيجيريا في المركز الثاني باحتياطيات تصل إلى 36.9 مليار برميل، وبعدها الجزائر في المركز الثالث بإجمالي احتياطيات بلغت 12.2 مليار برميل، ثم أنغولا في المركز الرابع بـ7.78 مليار برميل.

وحل السودان في المركز الخامس كأكبر دول إفريقيا من حيث احتياطيات النفط بخمسة مليارات برميل، ثم جنوب السودان في المركز السادس بـ3.75 مليار برميل.

وعلى الرغم من هذه الثروة الهائلة، تعاني صناعة النفط الليبية من العديد من التحديات، فالاضطرابات السياسية المستمرة والنزاعات حول تقاسم العائدات النفطية تعيق البلاد من الاستفادة الكاملة من مواردها.

ووفقاً لبيانات منظمة “أوبك”، تصدرت ليبيا أيضاً إنتاج النفط في إفريقيا لعام 2023 بمعدل 1.189 مليون برميل يومياً، متقدمة بفارق ضئيل على نيجيريا.

ورغم الاستقرار النسبي في إنتاج النفط خلال عام 2023، تواجه ليبيا صعوبات في تحقيق أهدافها المستقبلية لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يومياً في غضون السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وتعرضت هذه الآمال لضربة قوية بسبب الإغلاقات المتكررة لحقول النفط، مثل حقل الشرارة الذي ينتج أكثر من 300 ألف برميل يومياً.

وبالإضافة إلى النفط التقليدي، تمتلك ليبيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الصخري، مما يضعها في المرتبة الخامسة عالمياً في هذا المجال، حيث تشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن احتياطيات النفط الصخري في ليبيا قد تصل إلى 26 مليار برميل، مما قد يمدد العمر الافتراضي لإنتاج النفط في البلاد إلى 112 عاماً.

الأمم المتحدة تصف أزمة النزوح في السودان بالأكبر حول العالم

اقرأ المزيد