19 سبتمبر 2024

أعلن ممثل مجلس النواب في اجتماع حل أزمة المصرف المركزي الليبي، الهادي الصغير، تأجيل الاجتماع المخصص لتوقيع الاتفاق بشأن الأزمة إلى وقت لاحق لم يحدد بعد.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أعلنت، أمس الاثنين، تحقيق تفاهمات مهمة بين ممثلين عن مجلسي النواب والدولة والمجلس الرئاسي حول سبل حل الأزمة المحيطة بالمصرف المركزي، بهدف استعادة ثقة الليبيين والشركاء الدوليين في هذه المؤسسة الحيوية.

وأشارت البعثة الأممية إلى أن الأطراف اتفقت على رفع ما تم التوصل إليه إلى مجالسهم للتشاور والمناقشة، مع تحديد يوم الثلاثاء كموعد لاستكمال المشاورات والتوقيع النهائي على الاتفاق، إلا أن الإعلان الأخير يشير إلى تأجيل هذا الموعد إلى وقت لاحق دون ذكر أسباب التأجيل أو تحديد موعد جديد.

واستضافت البعثة الأممية في الأيام الماضية محادثات منفصلة بين ممثلين عن مجلسي النواب والدولة من جهة، وممثلين عن المجلس الرئاسي من جهة أخرى، في مسعى لحل الأزمة المستمرة حول المصرف المركزي والتي أثرت بشكل كبير على الأوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد.

ووفقاً لوثيقة مسربة، تم الاتفاق على تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة المصرف المركزي برئاسة نائب المحافظ مرعي البرعصي، على أن تبدأ عملها من مقر المصرف في طرابلس خلال ثلاثة أيام، وستستمر اللجنة في أداء مهامها حتى يتم تعيين محافظ جديد، على أن يتم المصادقة على اللجنة من قبل البرلمان.

ونص الاتفاق على ضرورة توافق البرلمان والمجلس الأعلى للدولة على تعيين محافظ جديد خلال 30 يوماً من اعتماد اللجنة المؤقتة، وفي حال عدم التوصل إلى توافق، سيتم تمديد عمل اللجنة المؤقتة لمدة لا تزيد عن 30 يوماً إضافية، مع دعوة البرلمان والمجلس الأعلى للدولة لعقد اجتماع برعاية الأمم المتحدة لتسهيل عملية التعيين.

ورغم هذا الاتفاق، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الأطراف الليبية الفاعلة ستلتزم بهذه التفاهمات أم ستتمسك بمواقفها السابقة، حيث طالب البرلمان وحكومة أسامة حمّاد بعودة الصديق الكبير إلى منصبه، بينما أكد المجلس الرئاسي على أن قرار إقالته “نافذ”.

وفي سياق متصل، أفاد مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية بأن البنوك الأمريكية والدولية بدأت بإعادة تقييم علاقاتها مع مصرف ليبيا المركزي، مما أدى إلى تعليق مؤقت للمعاملات المالية معه.

وتأثر إنتاج النفط بشكل كبير، حيث يشكل المصرف المركزي الليبي الجهة الرئيسية لإيداع عائدات النفط الليبية، وتراجع الإنتاج إلى حوالي 591 ألف برميل يومياً بنهاية أغسطس، بخسائر تجاوزت 120 مليون دولار في ثلاثة أيام فقط.

ليبيا: استقالة مدير المركز الوطني للامتحانات على الهواء خلال إعلان نتائج الشهادة الإعدادية (فيديو)

اقرأ المزيد