05 أكتوبر 2024

افتتحت مدينة بنغازي، أمس الاثنين، معرض مينا الدولي للغذاء والزراعة، والذي يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة من خلال التركيز على أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع الزراعة والأغذية، ويستمر حتى 26 سبتمبر.

ويشكل المعرض منصة للشركات والمؤسسات لعرض منتجاتها وخدماتها، وتبادل الخبرات وبناء شراكات جديدة لتطوير هذه الصناعات في ليبيا والمنطقة.

ويشمل الحدث منتدى علمي يبحث في العلاقة بين الغذاء والصحة والسلوك، مع التركيز على الأنظمة الغذائية الصحية ودورها في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وجاء نجاح إقامة المعرض في إطار الخطوة التي تنفذها الحكومة المكلفة من البرلمان بتطوير الشرق الليبي، وبدعم مباشر من القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر وأبنائه الذين يشرفون بشكل مباشر على نجاح هذه الفعاليات وتوطيد العلاقات مع الدول المشاركة.

وكما يناقش المعرض تأثير المواد المضافة على الأغذية وأهمية تطوير منتجات غذائية آمنة ومغذية، بالإضافة إلى التحديات التقنية والقانونية لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة للمستهلكين.

وشهد حفل الافتتاح حضور عدة شخصيات بارزة من مختلف القطاعات، حيث ضم الوفد عضو مجلس النواب سلطانة المسماري، ووزير الكهرباء والطاقات المُتجددة الدكتور عوض البدري، ورئيس الجهاز الوطني للتنمية، الدكتور جبريل ذاوود البدري، وعدد من القناصل بمدينة بنغازي ورئيس المجلس التسييري للبلدية المهندس الصقر عمران بوجواري ورئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة بنغازي صالح العبيدي، بالإضافة إلى رجال أعمال ومديري شركات المشاركة بالمعرض.

وكما ضم المعرض مشاركة روسية واسعة لعدد من الشركات التي قدمت عينات واسعة عن منتجاتها الغذائية، بالإضافة إلى المواد العلفية والأسمدة التي تدخل في الصناعات.






وتأسس معرض مينا الدولي للغذاء والزراعة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بهدف تعزيز الأمن الغذائي والتطوير المستدام لقطاعي الزراعة والأغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعود تأسيسه إلى مبادرة مشتركة بين الهيئات الحكومية المحلية والمنظمات الدولية التي تعنى بالتنمية الزراعية والغذائية.

يذكر أن الجهة المسؤولة عن تنظيم المعرض تختلف حسب الدولة المستضيفة، ولكنه غالبا ما يكون تحت إشراف وزارتي الزراعة والتجارة، بالتعاون مع غرف التجارة والصناعة في تلك البلدان، وفي بعض الحالات، يتم تنظيمه بالتنسيق مع المنظمات الدولية مثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) أو مؤسسات تنموية دولية تعمل على تعزيز الأمن الغذائي والاستدامة.

توقيف مسؤولين ليبيين بالمصرف التجاري لتورطهم في الاختلاس

اقرأ المزيد