19 سبتمبر 2024

تستمر ليبيا في التمسك بمكانتها كأحد أهم اللاعبين في سوق الطاقة العالمي، حيث تظهر المؤشرات الاقتصادية الحديثة حجم الإمكانات والتحديات التي تواجه البلاد.

ووفقا للبيانات الأخيرة، بلغ حجم الاقتصاد الليبي 51 مليار دولار، بينما يصل عدد سكان البلاد إلى 6.9 مليون نسمة. ويمثل النفط والغاز العمود الفقري للاقتصاد، إذ تمتلك ليبيا خامس أكبر احتياطي نفطي في المنطقة العربية، مع إنتاج يومي يقدر بـ 1.19 مليون برميل. كما تمتلك ثاني أكبر احتياطي للغاز في إفريقيا.

من جهة أخرى، بلغت الاحتياطات الأجنبية في البنك المركزي الليبي نحو 29 مليار دولار، مما يعزز استقرار الاقتصاد رغم التحديات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وفي عام 2023، سجلت إيرادات النفط الليبية 20 مليار دولار، وسجلت 7 مليارات دولار تم تحقيقها خلال النصف الأول من هذا العام، ورغم هذه الإيرادات المهمة، تواجه ليبيا تحدياً كبيراً يتمثل في إعادة إعمار البلاد، حيث تقدر تكلفة إعادة الإعمار بنحو 570 مليار دولار.

وتسلط هذه الأرقام الضوء على الفرص الاقتصادية الهائلة التي تمتلكها ليبيا بفضل ثرواتها الطبيعية، ولكنها في الوقت نفسه تشير إلى التحديات الكبيرة التي يتعين التغلب عليها لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة.

ليبيا.. تراجع إنتاج الغاز الطبيعي عن معدله السنوي

اقرأ المزيد