16 سبتمبر 2024

أطلق المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا تحذيرات مبكرة تصنف تحت “الرتبة الصفراء”، محذرا من احتمالية وقوع فيضانات وسيول في مختلف مناطق البلاد خلال فصل الخريف القادم.

يأتي هذا التحذير على خلفية التقارير التي تشير إلى احتمالية هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، خاصة في المناطق الجنوبية الغربية خلال الأيام الأولى من سبتمبر.

وينبه التقرير من أن الظروف المناخية الحالية ربما تسفر عن خسائر فادحة في الممتلكات والأرواح، داعيا المواطنين والجهات الحكومية إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة، والتعاون مع الجهات المختصة للتقليل من الآثار المحتملة لهذه الكوارث.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتأثر مناطق مثل القطرون وما حولها بشكل خاص في 6 سبتمبر بأمطار غزيرة مع احتمال حدوث سيول جارفة، بالإضافة إلى ذلك، أعلن المركز عن إصداره للنشرة الفصلية الرابعة لهذا العام التي تشمل تحليلا مفصلا للأحوال الجوية وتوقعاتها للمناطق المعرضة للخطر.

تعتمد هذه النشرة على نماذج التوقعات الموسمية الصادرة عن المركز، وتضمنت خريطة التأهب الجوي التي أعدت بالتعاون مع الصندوق العالمي للحد من الكوارث والتعافي منها، وتحدد أربعة مستويات للخطورة منها الأخضر (لا خطر) وحتى الأحمر (خطر كبير).

ويستمر المركز في تحديث التوقعات الجوية بشكل شهري كأدنى تقدير، وأسبوعيا في حالات الطوارئ، لضمان تقديم أدق المعلومات والاستعداد لأي طارئ.

وتحذيرات “الرتبة الصفراء” في الأرصاد الجوية تشير إلى مستوى منخفض إلى متوسط من المخاطر الجوية، وهي تعني أن هناك احتمالا لحدوث ظواهر جوية غير معتادة تكون خطرة إلى حد ما، لكنها ليست بالغة الخطورة.

ويمكن أن تشمل هذه الظواهر رياحا قوية، أمطارا غزيرة، أو تساقط ثلوج بشكل مؤقت، لكن تأثيرها ليس شديدا على الأفراد أو الممتلكات إذا تم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

وعادة ما تهدف هذه التحذيرات إلى تنبيه الناس للاستعداد واحتمال وجود بعض التأثيرات على الأنشطة اليومية، ولكنها لا تستدعي إجراءات طارئة كبيرة.

ليبيا.. محكمة ترفض طلب إلغاء جلسة انتخاب هيئة رئاسة مجلس الدولة

اقرأ المزيد