09 يوليو 2024

عثر على خمس جثث في منطقة الحرشة بمدينة الزاوية غرب طرابلس الليبية، حيث اندلعت على اثرها اشتباكات واحتجاجات فجر السبت.

وأكدت مصادر محلية أن جثث الشبان المقتولين يعود بعضها لأهالي مدينة الزاوية نفسها، وأخرى تعود لفتاة لم تُعرف هويتها بعد، وتحمل الجثث آثار إطلاق نار.

واندلعت بعد حادثة العثور على الجثث اشتباكات في المدينة بين جهاز مكافحة الإرهاب ومجموعة مسلحة قبلية، حيث دارت داخل الأحياء السكنية باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف، وأدت لمقتل شخص على الأقل، واحتراق مركز صحي وتضرر مبانٍ أخرى.

ودفعت الاشتباكات وزياجة الفلتان الأمني إلى خروج الأهالي بمظاهرات أمام مديرية الأمن تعبيراً على غضب السكان بانتشار الجرائم وتزايد الفلتان الأمني.

ودعا الهلال الأحمر الليبي، خلال فترة الاشتباكات، الأطراف المتنازعة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والدخول في هدنة إنسانية مؤقتة، لتمكين الفرق الطبية من إسعاف الجرحى وإخلاء العائلات المحاصرة في مناطق الاشتباكات.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها اليوم السبت، بالإضافة إلى تعليق الدراسة في جامعة الزاوية، حيث أعلن اتحاد طلبة الجامعة توقيف الدوام بسبب القرب الجغرافي للجامعة من مناطق الاشتباك.

وتشهد الزاوية، مثل كثير من المدن الليبية في الغرب الواقع تحت سيطرة حكومة عبد الحميد الدبيبة، صراعات دورية بين مجموعات مسلحة تتنازع النفوذ، في ظل غياب السيطرة المركزية.


ليبيا تستعد لإصدار مناقصة دولية للتنقيب عن النفط والغاز

اقرأ المزيد