20 سبتمبر 2024

رد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية، عبد الحميد الدبيبة، على قرار الحكومة المكلفة من البرلمان في شرق ليبيا بوقف الإنتاج النفطي، بالتشديد على زيادة إنتاج النفط والغاز ومحاسبة المتورطين في تعطيل عمليات الإنتاج.

وجاء رد الدبيبة خلال اجتماعه اليوم مع الوزير المكلف بشؤون النفط والغاز، خليفة عبد الصادق، حيث نوقشت خطط تفعيل الإنتاج والاستكشاف وتطوير آليات العمل في شركة البريقة لتسويق النفط.

وأكد الدبيبة على أهمية تنفيذ هذه الخطط بفعالية لضمان تعزيز الإنتاجية وحماية البنية التحتية النفطية من أي تعطيلات غير مبررة.

وأشار إلى أهمية مراقبة الحقول النفطية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يحاول إغلاقها بحجج واهية، مؤكدا على ضرورة الشفافية والمحاسبة للحفاظ على الموارد الوطنية.

وتسيطر الحكومة المكلفة من البرلمان في الشرق على منطقة الهلال النفطي التي تحتوي على أكبر عدد من الحقول والموانئ النفطية الرئيسية في البلاد، وتقع في شمال شرق ليبيا وتمتد على طول حوالي 250 كيلومترا بين سرت وبنغازي، وأهم الحقول والموانئ هو ميناء السدرة، وميناء رأس لانوف الذي يحتوي على مصفاة ومرافق لتخزين النفط، وهو من الموانئ الرئيسية في تصدير النفط.

كما يوجد في الهلال ميناء البريقة وميناء الزويتينة، وتشكل هذه الحقول والموانئ العمود الفقري لصناعة النفط في ليبيا، ما يثير تساؤلات عن جدوى قرار الدبيبة.

ليبيا تعلن حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي

اقرأ المزيد