04 أكتوبر 2024

أقرّ مجلس النواب الليبي بالإجماع تعيين ناجي عيسى محافظا لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح البرعصي نائبا.

ويأتي هذا التعيين في جلسة حضرها 108 نواب يوم الاثنين، نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للدولة.

وأعلن المكتب الإعلامي للبرلمان أن تشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف سيكتمل خلال العشرة أيام المقبلة، ما يفتح الباب أمام تحديثات إدارية لتحسن من أداء المصرف في الساحة الاقتصادية الليبية والدولية.

ورحّب المتحدث الرسمي باسم أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، جمال رشدي، بالتفاهمات التي أدت إلى هذا التعيين، معربا عن أمله في أن يعيد هذا التوافق الثقة إلى المؤسسات المالية الدولية ويساهم في استقرار إنتاج النفط الليبي وتصديره، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويحقق مزيدا من الاستقرار للمواطن الليبي.

وأكد رشدي على التزام الجامعة بدعم وحدة ليبيا وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها، وشدد على الأهمية الإقليمية لاستقرار ليبيا وأكد على دور الجامعة في دعم الجهود الليبية لتجاوز التحديات الراهنة.

ويعد ناجي عيسى، أحد أبرز الشخصيات المصرفية في ليبيا، بدأ مسيرته المهنية في المصرف المركزي عام 1996، حيث شغل عدة مناصب إستراتيجية جعلته أحد مدراء السياسات المالية للدولة، فهو يتمتع بخبرة واسعة تمتد لأكثر من 30 عاما في القطاع المالي والمصرفي.

وعين ناجي عيسى مستشارا للمحافظ السابق الصديق الكبير، وشغل منصب مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف، إضافة إلى إدارة الدراسات والبحوث في المصرف المركزي، وعدد من المناصب الإدارية والتنفيذية.

ولعب عيسى دورا محوريا في إدارة الأزمات النقدية التي مرت بها ليبيا، فقد كان له تأثير في رسم السياسات المالية والنقدية، بما في ذلك المساهمة في الحفاظ على استقرار الدينار الليبي في ظل التقلبات الاقتصادية والسياسية، وهو ما يجعل عليه مزيد من الطموحات لإعادة الاستقرار للعملة المحلية.

 

حركة الشباب تحتجز مروحية للأمم المتحدة كانت تقل عددا من الأجانب في الصومال

اقرأ المزيد