06 يوليو 2024

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء 27 ديسمبر إن دول حلف الناتو تسببت في تدمير ليبيا، بدعوى جلب الديمقراطية إليها.

وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريح خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بضيفه وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جياشانكار، ردا على سؤال من الصحفيين بشأن أوكرانيا أنه “بإمكان الولايات المتحدة إعلان انتصار أوكرانيا كما فعلت من قبل في ليبيا وفيتنام وأفغانستان والعراق”.

وتابع لافروف: “لم تصبح أي دولة من الدول التي استخدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق مصالحها بعيداً عن سواحلها في وضع أفضل مما كانت عليه”.

وفي هذا الصدد أعاد لافروف للأذهان أن الولايات المتحدة غزت العراق في عام 2003 وأعلنت بعد شهر أنه تم “انتصار الديمقراطية.. لقد مضى عشرون عاماً، فأين العراق الآن؟”.

وأردف: “أنظروا إلى الشرق الأوسط، إلى ما يحدث في قطاع غزة في ظروف عرقلة واشنطن منذ سنوات عديدة أي جهود لإقامة دولة فلسطينية وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وضرب الوزير الروسي مثالاً بالدول المجاورة للولايات المتحدة قائلا: “حتى إذا لم نذهب بعيداً عن السواحل الأمريكية، فهناك دولة هايتي، التي تعد من أفقر دول العالم، التي تحاول الولايات المتحدة أن تساعدها على مدار مئة عام”. وخلص الوزير إلى أن إعلان النصر بالنسبة للأمريكيين لن يكون الأول، وختم حديثه بالقول: “أعتقد أنهم سيعلنون نصراً ما”.

وزير ليبي: 40% من المواطنين في البلاد يقبعون تحت خط الفقر

اقرأ المزيد