05 أكتوبر 2024

تتجه كوريا الجنوبية لتعزيز حضورها في القارة الإفريقية من خلال مبادرة لتصدير قطارات سكك حديدية إلى المملكة المغربية بقيمة إجمالية تصل إلى 5 تريليون وون كوري (ما يعادل 3.62 مليار دولار أمريكي).

وذكرت وكالة “يونهاب” الإخبارية الكورية، أن وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري، بارك سانغ-وو، قام بزيارة رسمية إلى المغرب، أول أمس الخميس، بهدف دعم مساعي بلاده لتصدير هذه القطارات.

وعقد خلال الزيارة لقاءات مهمة مع وزير النقل المغربي، محمد عبد الجليل، والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، حيث نوقشت فرص تعزيز التعاون الثنائي في مجال السكك الحديدية وسبل دعم مشاركة الشركات الكورية في المشروعات المغربية المتعلقة بتحديث وتوسعة شبكة القطارات.

ويأتي هذا الطموح في ضوء النجاحات التي حققها المغرب في قطاع النقل، حيث يعد الأول في إفريقيا الذي أطلق قطار البراق، وهو قطار فائق السرعة يربط بين طنجة والدار البيضاء، وذلك في نوفمبر من عام 2018.

وتخطط المملكة حاليا لشراء 904 عربات قطار بقيمة 3.52 مليار يورو، في مشروع يُتوقع أن يشهد منافسة شرسة بمشاركة شركات من كوريا، إسبانيا، فرنسا والصين.

وتمتد شبكة السكك الحديدية في المغرب على طول 2067 كيلومترا، وتتكون من خطوط رئيسية تربط المدن الرئيسية في المغرب مثل طنجة والرباط ومراكش وفاس، وخطوط فرعية تربط المدن الصغيرة والبلدات بالمراكز الرئيسية.

ويتم تشغيل معظم خطوط السكك الحديدية في المغرب بواسطة القطارات الكهربائية، وأول خط سكة حديد تم بناؤه في المغرب كان بين مدينة فاس وميناء المرسى الكبير عام 1911، وتم تأميم السكك الحديدية في عام 1968.

إضافة كبيرة لأسود الأطلس.. نجم ريال مدريد إبراهيم دياز يختار تمثيل المنتخب المغربي

اقرأ المزيد