16 أكتوبر 2024

حذر الكاتب الصحفي الإسرائيلي والمفكر تسيفي برائيل من خطر انهيار اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر نتيجة التوتر الحاد في العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك في تحليل نشرته صحيفة “هاآرتس” اليوم الثلاثاء، حيث أكد برائيل أن اتفاقية كامب ديفيد مهددة، وإذا لم تتحرك تل أبيب لتهدئة الأوضاع مع القاهرة، فقد تشهد الاتفاقية انتكاسة كبيرة.

وأشار برائيل إلى أن غياب تسوية سياسية في غزة قد يدفع مصر إلى المطالبة بتعديلات على بنود اتفاقية كامب ديفيد، لاسيما في ظل المخاوف الاقتصادية في القاهرة من تأثير الحرب على حقول الغاز الإسرائيلية، إضافة إلى ما وصفه بـ”خروقات” إسرائيل لاتفاقية كامب ديفيد واتفاق المعابر، بسبب تمركز القوات الإسرائيلية على الحدود المصرية مع غزة، وهو ما قد يؤدي إلى تصاعد التوتر بين الجانبين.

وسبق أن حذرت وسائل إعلام إسرائيلية من احتمال اتخاذ مصر “قراراً دراماتيكياً” بشأن علاقاتها مع إسرائيل على خلفية الحرب المستمرة في غزة.

وأفادت صحيفة “معاريف” بأن مصر تدرس حالياً مقترحات متعلقة بالوضع الأمني على الحدود مع غزة، ولم تصدر القاهرة قراراً نهائياً بخصوص تعديل الملحق الأمني لاتفاقية السلام مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن التغيرات الإقليمية التي تلت أحداث 7 أكتوبر 2023، وخصوصاً في محيط قطاع غزة، والنشاط العسكري الإسرائيلي على الحدود مع مصر، دفعت مصر لدراسة ترتيبات أمنية جديدة، تشمل المناطق الحدودية “ج” و”د” ومعبر رفح.

مصر تدرس إجراءات تنظيمية جديدة لتطبيق “تيك توك” بدلاً من الحظر

اقرأ المزيد