06 يوليو 2024

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، أمس الإثنين، أنها استولت بالكامل على منطقة جبل موية الحيوية، والتي تربط بين ثلاث ولايات رئيسية في وسط وغرب السودان.

وتقع منطقة جبل موية ضمن سلسلة جبلية تمر عبر حدود ولاية سنار، حيث تلتقي ثلاث طرق رئيسية تؤدي إلى النيل الأبيض غربا، والنيل الأزرق جنوبا، وولاية الجزيرة شمالا، ما يجعلها منطقة ذات أهمية استراتيجية كبرى.

ويحيط بجبل موية خزان سنار، الذي تنطلق منه المجاري المائية الرئيسية المستخدمة في ري مشروع الجزيرة الزراعي، ما يزيد من أهمية المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت قوات الدعم السريع سيطرتها على الطريق الرئيس الذي يربط مدينة سنار بعدة مدن رئيسية في ولاية النيل الأبيض، ما يعزز من موقعها الاستراتيجي في المنطقة.

وبين المتحدث الرسمي باسم قوات الدعم السريع أنها استطاعت خلال ساعات من المعارك العنيفة أن تستولي على 57 مركبة قتالية بكامل عتادها، وأسفرت المعارك عن مقتل أكثر من 300 من الجيش والحركات المسلحة والمجموعات القتالية الأخرى المناوئة.

وتسيطر قوات الدعم السريع على مناطق هامة في السودان، وتشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم، ومدن أخرى مثل أم درمان وبورتسودان، كما تسيطر بشكل خاص على مناطق غنية بالموارد الطبيعية، مثل مناجم الذهب والنفط.

 

قرعة كأس الأمم الإفريقية 2025.. مواجهات قوية ومجموعات مثيرة

اقرأ المزيد