16 سبتمبر 2024

بدأت في العاصمة الغانية أكرا أعمال القمة التنسيقية السادسة النصف سنوية بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإفريقية، بمشاركة 16 رئيس دولة.

وناقشت القمة على مدى يوم واحد ملفات سياسية وأمنية واقتصادية، وقدم رؤساء المجموعات الإقليمية تقارير سنوية تناولت حالة السلم والأمن والتنمية، وسبل تنسيق جهود هذه المجموعات مع سياسات الاتحاد الإفريقي، وذلك خلال جلسة مغلقة بعد الجلسة الافتتاحية المفتوحة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمات لرؤساء دول غانا، نانا أكوفو أدو، والمفوضية الإفريقية، موسى فقي محمد، والاتحاد الإفريقي، محمد ولد الغزواني.

وأكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، أن “التنسيق الفعّال بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية يشكّل رافعة أساسية لتسريع تحقيق برامج الاندماج القاري”، مشيراً إلى أن القارة الإفريقية تواجه تحديات اقتصادية، اجتماعية، وأمنية في ظل الأزمات العالمية.

من جانبه، ذكر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، أن صندوق التعويضات المتوقع بـ11 مليار يورو لن يكون كافياً لسد فجوة التنمية بين الدول الأعضاء، مشدداً على أهمية تعزيز التفاعل بين الاندماج الاقتصادي للقارة وتوطيد السلم والأمن.

وعلى هامش القمة، التقى رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، حيث أكد مدبولي على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين واستعداد مصر لدعم غانا في مجالات التنمية المتنوعة والتنسيق في القضايا الإقليمية، وأشار إلى وجود 24 شركة مصرية تعمل في غانا، معبراً عن تطلعه لتطوير العلاقات الثنائية.

ورحب الرئيس الغاني بالوفد المصري وأكد قوة العلاقات بين البلدين، معرباً عن تطلعه لتوثيق التعاون في مجالات التعدين والبنية التحتية والإنشاءات.

كما التقى الرئيس الغاني، ممثل الرئيس الجزائري، الوزير الأول نذير العرباوي، حيث نقل تحياته إلى نظيره الجزائري وأكد إرادته في تعزيز التعاون الثنائي.

والتقى العرباوي الرئيس الموريتاني، محمد ولد الغزواني، الذي أكد على مواصلة العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي.

وفي العاصمة الغانية، التقى أيضاً رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي بالرئيس الموريتاني، حيث تم بحث مسألة انتخابات مفوضية الاتحاد الإفريقي وأحقية ليبيا في تولي مناصب عُليا في المفوضية وبقية الأجهزة والهيئات، واتفق الطرفان على استمرار التشاور في إطار تفعيل دور الاتحاد المغاربي وبقية مؤسسات الاتحاد الإفريقي.

ليبيا.. اتفاق على وقف إطلاق النار بعد سقوط ضحايا

اقرأ المزيد