08 يوليو 2024

أفاد رئيس التخطيط السياسي السابق في حلف شمال الأطلسي، فابريس بوتييه، بأن كبار المسؤولين في الحلف يشعرون بالقلق إزاء احتمال فوز الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في الانتخابات الأمريكية عام 2024، حيث يخشون أن يكون ترامب جادا هذه المرة بشأن مغادرة الولايات المتحدة للحلف.

وأشار بوتييه إلى أن قيادة “الناتو” تخشى أن يعود ترامب عازما على الانتقام، مع التأكيد على أن هناك خوفا من أن يتم الانسحاب الأمريكي الفعلي من حلف شمال الأطلسي، ووصف هذا السيناريو بأنه “يوم القيامة بالنسبة لحلف شمال الأطلسي”.

وقد أوقفت السلطات الأمريكية الاقتراح الذي قدمه ترامب خلال فترة رئاسته، إلا أن بوتييه يعتقد أنه قد يعود ترامب بهذا الموقف هذه المرة بشكل جاد، مع التأكيد على أن هناك تخوفا من تحول الفكرة إلى فعل.

من جهته، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، عن ثقته في بقاء الولايات المتحدة عضوا في الحلف بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية.

فيما أشار القائد السابق للحلف، جيمس ستافريديس، إلى مخاوف كبيرة في أوروبا من احتمالية انسحاب الولايات المتحدة الفعلي من حلف شمال الأطلسي في حال فوز ترامب بولاية رئاسية ثانية.

تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة مقررة في نوفمبر 2024، حيث يتنافس عدة شخصيات من الحزب الجمهوري على الترشيح، بينهم دونالد ترامب، وحاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، ورجل الأعمال، فيفيك راماسوامي، والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، وحاكم ولاية نيوجيرسي السابق، كريس كريستي

ليبيا.. وفد أمريكي يناقش مع حفتر دفع العملية السياسية نحو الانتخابات

اقرأ المزيد