06 يوليو 2024

قررت الحكومة الروسية فرض حظر مؤقت على تصدير القمح الصلب، وذلك وفقًا لبيان صادر عن المكتب الصحفي لمجلس الوزراء.

وقال البيان أن القرار يهدف إلى ضمان الأمن الغذائي والمساهمة في الحفاظ على استقرار أسعار منتجات القمح الصلب في السوق المحلية.

وأوضح البيان أن الحظر المؤقت سيبدأ سريانه من تاريخ نشر قرار الحكومة وسيظل ساريًا حتى 31 مايو 2024. ورغم ذلك، فإن هناك استثناءات تشمل تصدير القمح الصلب المخصص للمساعدة الإنسانية الدولية والاتفاقيات الحكومية الدولية وتصديره من الأراضي الروسية إلى أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وسيُسمح أيضًا بتصدير القمح الصلب إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مثل أرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وكازاخستان، وفقًا لحصص يحددها مرسوم حكومي، مع خضوعه لتصاريح من وزارة الزراعة الروسية.

وفي سياق متصل، أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الزراعة الروسية بأن “إنتاج القمح الصلب في العالم في الموسم الحالي سيشهد انخفاضًا تاريخيًا بسبب الظروف الجوية الزراعية غير المواتية في روسيا، حيث من المتوقع أن يكون أقل من 31.3 مليون طن، بانخفاض يصل إلى 8% عن الموسم السابق”.

وسينخفض المحصول على وجه الخصوص في أمريكا الشمالية بنسبة 20%، بما في ذلك كندا بنسبة 30%، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 7%، والمكسيك بنسبة 4%، وفي شمال أفريقيا بنسبة 11%، بما في ذلك الجزائر بنسبة 11%، وتونس بنسبة 53%، وفي فرنسا بنسبة 6%، وفي كازاخستان بنسبة 38%، فيما تخطط روسيا لزيادة المساحة المخصصة لزراعة القمح الصلب.

تحليل- استراتيجية متسارعة لتعزيز الوجود الأمريكي في ليبيا

اقرأ المزيد