04 أكتوبر 2024

اجتمع قادة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي للمرة الخامسة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لبحث جهود السلام والتنمية والمساعدات الإنسانية في مناطق الأزمات.

وشارك في الاجتماع، الذي عُقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، والمفوضة الأوروبية للشراكات الدولية غوتا أوربيلاينن.

وأكدت المنظمات الثلاث التزامها بتعزيز تعددية الأطراف الفعّالة، وأعلنت تطلعها لقمة المستقبل المزمع عقدها في 22 و23 سبتمبر تحت شعار “حلول متعددة الأطراف من أجل غد أفضل”.

وناقش المجتمعون سبل زيادة الدعم الإنساني والإنمائي في المناطق الهشة، لا سيما السودان، حيث يواجه أكثر من 25 مليون شخص تحديات إنسانية كبيرة.

واستعرض المشاركون قضايا الهجرة والمجاعة، وبحثوا أوضاع المهاجرين واللاجئين في ليبيا ضمن إطار عمل فرقة العمل الثلاثية المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتناول الاجتماع أيضاً مسألة تمويل عمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي، والإجراءات المتعلقة بتغير المناخ.

وشددت المنظمات الثلاث على أهمية تعزيز الشراكة بين إفريقيا وأوروبا، وأكدت على ضرورة مواصلة دعم السلام والتنمية وتسريع تنفيذ أجندة الاتحاد الإفريقي 2063 وخطة التنمية المستدامة 2030، واتفقت على عقد اجتماع جديد العام المقبل لمتابعة التطورات والجهود المشتركة.

ليبيا تطلق عملية تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية

اقرأ المزيد