18 أكتوبر 2024

أعلن محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع السودانية، يوم الأربعاء، عن استعداد قواته للمشاركة في محادثات السلام التي ستبدأ في سويسرا بتاريخ 14 أغسطس، بوساطة أمريكية.

وتهدف هذه المحادثات إلى تحقيق “وقف شامل لإطلاق النار في البلاد” وفتح الطريق أمام حل سياسي تفاوضي سلمي.

وجدد دقلو تأكيده على موقفه الثابت الذي يهدف إلى “إنقاذ الأرواح ووقف القتال” مع السعي لإعادة البلاد إلى الحكم المدني ومسار التحول الديمقراطي.

وفي المقابل، أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، عن استنكاره لدعوة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للعودة إلى “منبر جدة” للتفاوض مع قوات الدعم السريع.

وقال عقار في مؤتمر للصلح المجتمعي بولاية البحر الأحمر: “لن نذهب إلى جدة، ومن يريد ذلك فعليه أن يقتلنا في بلدنا ويحمل رفاتنا إلى جدة”، مشدداً على أن القوات المسلحة هي الوحيدة القادرة على تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

كما أشار عقار إلى أن “الحرب الجارية الآن بذورها سودانية، زرعت في أرض أميركية وقدمت في الاتحاد الأوروبي، ووجهت بأيدي عاملة من دولة الإمارات”، وشدد على أهمية التركيز على وقف الحرب وتحقيق الاستقرار قبل الانتقال إلى الحوار الوطني.

وتجدر الإشارة إلى أن النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد بدأ منذ 15 أبريل 2023، مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين وتدمير البنية التحتية، ونزوح نحو 7.5 مليون شخص.

ولم تُنجح جهود الوساطة العربية والإفريقية والدولية، حتى اليوم في تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وكالة أمريكية تقدم 5 ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا

اقرأ المزيد