19 سبتمبر 2024

تم اختيار فيلم “196 متر/ الجزائر” للمخرج شكيب طالب بن دياب، ليمثل الجزائر في تنافسية أوسكار الدورة الـ 97 ضمن فئة أفضل فيلم روائي دولي، بحسب ما أعلنته اللجنة الجزائرية المعنية باختيار الأفلام.

وتم اختيار الفيلم بدعم من وزارة الثقافة والفنون وبالتعاون مع المركز الجزائري لتطوير السينما، حيث يعتبر هذا الفيلم الدرامي الذي ينتمي إلى فئة الأفلام البوليسية، نقلة نوعية في مسيرة المخرج بن دياب.

وفيلم “196 متر/ الجزائر”، هو إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا، وبدأ تصويره في العاصمة الجزائرية عام 2022، وحصل مؤخرا على الجائزة الكبرى لمهرجان “فليكرز رود أيلند” السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عُرض للمرة الأولى عالميا.

ويروي الفيلم قصة اختطاف فتاة في سياق مشوق وجذاب، ويشارك في بطولته نخبة من الممثلين كهشام مصباح ومريم مجقان.

وتترقب الجماهير الإعلان عن الأفلام التي ستنافس رسميا في هذه الفئة بقائمة أولية في 17 ديسمبر 2024، وقائمة نهائية في 17 يناير 2025، على أن يتم الإعلان عن الفائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار المقرر في 3 مارس 2025.

يذكر أن السينما الجزائرية تحظى باهتمام ثقافي واسع داخل الجزائر، ويتم دعمها عبر المهرجانات الداخلية مثل مهرجان الجزائر الدولي، وتأسست السينما الجزائرية بعد الاستقلال، وركزت الأفلام الأولى على الثورة الجزائرية مثل فيلم “معركة الجزائر” (1966) ، كما تناولت قضايا اجتماعية وسياسية، وأبرز المخرجين شملوا محمد لخضر حمينة ومرزاق علواش، تركز السينما الجزائرية الحديثة على مواضيع مثل الهوية والهجرة.

الجزائر والنيجر تعززان التعاون في قطاع الطاقة وتبحثان استئناف أنشطة سوناطراك

اقرأ المزيد