03 يوليو 2024

حذّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نظيره الليبي ووزارة الرياضة من التدخلات التي قد تؤدي إلى خرق لوائح الهيئة الدولية، مهدداً بإيقاف نشاط الاتحاد في حال تابعت التجاوزات.

ويأتي هذا التحذير من فيفا قبل أيام قليلة من مباراتي منتخب ليبيا الأول في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وحذّر الفيفا في رسالته التي نشرها الاتحاد الليبي على “فيسبوك”، وزارة الرياضة أن التدخل من جانبها قد يتسبب في إيقاف النشاط الخاص بالاتحاد الليبي في حال تواصلت التجاوزات، مؤكداً أنه يتعين الأخذ بالتوصيات المدرجة في مخاطباته.

وقال فيفا في رسالته: “رسالة وزارة الرياضة إلى الاتحاد الليبي لكرة القدم تحتوي تعليمات فيما يتعلق بتنظيم الجمعية العمومية للاتحاد، ويبدو أيضا أنها تقدم تعليمات بشأن أعضاء الجمعية العامة للاتحاد ومندوبيهم المشاركين في المؤتمر العادي، والذي كان من المقرر عقده في 2 مايو 2024، ولكن تم تأجيله في النهاية”.

وأضاف فيفا: “يتعين على الاتحاد الليبي أن يدير شؤونه بشكل مستقل، ودون أي تأثير غير ضروري من طرف ثالث، بما في ذلك الحكومة، وفي هذا السياق نرى أنه يجوز لوزارة الرياضة تزويد الاتحاد الليبي بأي معلومات أو توصيات مهمة فيما يتعلق بتشكيل الهيئات التنفيذية لأعضاء الجمعية العامة”.

وأكد فيفا أن “أي محاولات للتدخل في الجوانب التنظيمية للجمعية العامة للاتحاد الليبي لكرة القدم، يمكن أن ترقى إلى تأثير غير مبرر من جانب أطراف ثالثة، ويمكن اعتبارها انتهاكا للالتزام القانوني”.

وأشار فيفا إلى أنه “لتجنب الشك، تُرجى ملاحظة أن انتهاك الأحكام المذكورة أعلاه من لوائح فيفا قد يؤدي إلى أسباب لإيقاف الاتحاد الليبي لكرة القدم بغض النظر عمّا إذا كان الانتهاك منسوبا إلى الاتحاد الليبي لكرة القدم أم لا”.

وتابع فيفا: “نود أنّ نُذكّر بأنه لا يجوز لأي جمعية عضو موقوفة ممارسة أي من حقوق عضويتها، ولا يجوز للاتحادات الأعضاء الأخرى إقامة أي اتصالات رياضية مع الاتحادات الأعضاء الموقوفة، كما يجوز للجنة التأديبية فرض المزيد من العقوبات”.

وختم فيفا رسالته بالقول: “علاوة على ذلك، يفقد الاتحاد العضو الموقوف جميع حقوق عضويته على النحو المحدد في المادة 13 من نظام فيفا الأساسي، بأثر فوري وحتى إشعار آخر، وبالمثل، لم يعد بإمكان الفرق التي تمثله وكذلك الأندية التابعة لهذا الاتحاد المشاركة في المسابقات الدولية حتى يتم رفع الإيقاف”.

وتخشى الجماهير الليبية من وقوع صدام بين اتحاد الكرة ووزارة الرياضة في هذا الوقت الحساس، حيث يستعد المنتخب الليبي لخوض مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس العالم 2026 ضد منتخبي موريشيوس وجزر الرأس الأخضر، وهما مقابلتان مهمتان في سباق التأهل.

بيان القادة الليبيين في ختام اجتماع القاهرة يرحب بالحوار دون إقصاء أحد

اقرأ المزيد