03 يوليو 2024

أجلت الـ”فيفا” اليوم طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم خلال الاجتماع الأخير لمجلسها في بانكوك، تجميد عضوية إسرائيل بصورة فورية.

وتم رفض الطلب الفلسطيني بعرض المسألة على التصويت خلال انعقاد الجمعية العمومية في العاصمة التايلندية.

وقرر رئيس فيفا جاني إنفانتينو إحالة الطلب إلى مجلس فيفا من أجل إتمام الاستشارة القانونية المستقلة ولتقييم الوضع وتحديد الخطوات القادمة؛ وذلك للبت بالطلب الفلسطيني خلال الجلسة الاستثنائية المقررة قبل 20 يوليو.

واستند الاتحاد الفلسطيني إلى سلسلة من الانتهاكات التي اعتبرها خرقا قوانين فيفا، وذلك قبل دقائق من خطاب الرئيس جياني إنفانتينو.

وأعرب رئيس الاتحاد الفلسطيني، جبريل الرجوب، عن استيائه من الحوادث التي شهدت تجاوزات بحق الفلسطينيين مثل مشاهد عشرات الفلسطينيين مجرّدين من ثيابهم، بينهم أطفال، احتجزوا في ملعب اليرموك في ديسمبر 2023.

ولقيت الدعوة دعما من الاتحاد الأردني والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي أكد رئيسه الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة مواصلة الدعم للمقترح الفلسطيني.

وكان الاتحاد الفلسطيني دعا في مارس الماضي إلى التصدّي لإدراج فرق كرة قدم في مستوطنات مقامة على أراض فلسطينية، ضمن الدوري الإسرائيلي “وهي الأراضي التي ينتمي لها اتحاد الكرة الفلسطيني”.

وانضمّت على الأقل خمسة من أندية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم. والمستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وفي تصريح لشينو موشيه زواريس، رئيس الاتحاد الإسرائيلي، بعد مغادرة ممثلي إيران والعراق للقاعة، نفى أن تكون القضايا المطروحة مرتبطة بنشاط الاتحاد الإسرائيلي ووصفها بأنها محاولات خبيثة ذات دوافع سياسية وعدائية.

الإفراج عن 42 أسير فلسطيني مقابل 14 إسرائيلي في صفقة لتبادل الرهائن

اقرأ المزيد