24 أكتوبر 2024

حصل الفنان المصري علاء الباشا على “جائزة موزي الدولية للمصور المتميز”، التي يمنحها بينالي جينان الصيني الدولي للتصوير الفوتوغرافي في دورته العاشرة.

وحقق الباشا الجائزة والتي تركزت على الفنانين من منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا، عن مجموعة من الأعمال التي تصور الحياة على ضفاف نهر النيل.

وأقيم البينالي في “جامعة شاندونغ” بمدينة جينان شرق الصين، بمشاركة 10 فنانين مصريين إلى جانب فنانين صينيين في فعالية بعنوان “نهر النيل والنهر الأصفر”، والتي عرضت أعمالاً تبرز أوجه التشابه بين الحياة على ضفاف كلا النهرين.

وانطلق الحدث في 17 أكتوبر ويستمر حتى 27 من الشهر ذاته، برعاية منظمة “اليونسكو” ووزارة الثقافة الصينية، وبدعم من الاتحاد الدولي لفنون التصوير الفوتوغرافي.

وقال الباشا في تصريح صحفي إن البينالي يُعدّ من أهم خمس فعاليات دولية في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث يلتقي خلاله أساتذة التصوير العالميون لتعزيز التبادل الفني.

وتضمنت الأعمال المصرية صوراً للحياة على ضفاف النيل، مقدمة من فنانين مصريين مثل أشرف سعد جلال، ياسمين الشرما، نادر العاصي، يوسف ناصر، وياسمين القاسم.

وشهد بينالي جينان مشاركة واسعة من فنانين دوليين، حيث حضر أكثر من 300 مصور من 20 دولة، منها فرنسا، إيطاليا، اليونان، بلجيكا، ونيوزيلندا، كما كانت عمان الدولة الخليجية الوحيدة المشاركة، عبر أربعة فنانين.

وأكد الباشا أن مشاركته جاءت بهدف تسليط الضوء على أهمية نهر النيل، لا سيما في ظل الظروف الحالية والمناقشات الدائرة حوله، وأضاف: “الجائزة التي حصلت عليها جاءت تقديراً لدوري كفاعل ثقافي في منطقة الشرق الأوسط، وبناء على مجمل أعمالي”.

وتضمنت جوائز البينالي “جائزة المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي”، و”جائزة الإنجازات العمرية في فن التصوير الفوتوغرافي الدولي”، ويحرص البينالي على تقديم الأعمال وفق معايير أكاديمية صارمة تجمع بين عرض الصور والبحث الأكاديمي.

حركة عسكرية جديدة في النيجر تهدف للإطاحة بحكم تياني

اقرأ المزيد