16 سبتمبر 2024

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الأربعاء فقدان نحو 20 مهاجراً قبالة سواحل إيطاليا إثر حادث انقلاب قارب في البحر الأبيض المتوسط.

وأنقذ خفر السواحل الإيطالي 7 سوريين ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوزا جنوبي إيطاليا، وأكدت كيارا كاردوليتي، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا، عبر منصة “إكس” أن الناجين السبعة في حالة حرجة وقد فقدوا العديد من أقاربهم.

وأفاد الناجون أنهم غادروا ليبيا في الأول من سبتمبر الجاري وأن الحادث وقع بعد يوم واحد من الإبحار، وأضافوا أن 20 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال، في عداد المفقودين.

وندّد نيكولا ديل أرسيبريتي، منسق منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في إيطاليا، بما وصفه “حادث غرق مأساوي آخر” قبالة سواحل لامبيدوزا، وأكد تواجد الفرق العملياتية التابعة للمنظمة في الموقع.

وتُعد منطقة وسط البحر المتوسط من أخطر طرق الهجرة في العالم، ووفقاً لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، توفي أكثر من 2500 مهاجر أو فُقدوا خلال محاولات عبور العام الماضي، و1047 هذا العام حتى يوم الثلاثاء.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية وصول ما يزيد قليلاً عن 43 ألف مهاجر إلى إيطاليا حتى الآن في عام 2024، وهو أقل بكثير مقارنة بالسنوات السابقة.

غوتيريش يحذّر من تفاقم أزمة الديون في إفريقيا

اقرأ المزيد