19 سبتمبر 2024

أعلن المتحدث باسم النيابة العامة بمحافظة المنستير التونسية، فريد بن جحا، أن القضاء التونسي بدأ اليوم الخميس تحقيقاً في وفاة 6 مهاجرات، بعد انتشال جثثهن من البحر من قبل الحرس البحري.

وأوضح بن جحا أن الحرس البحري أبلغ عن الحادثة، التي وقعت قبالة سواحل المنستير، حيث تم العثور على جثث المهاجرات ويُعتقد أنهن من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات.

وأكد تقرير الطب الشرعي أن الجثث كانت في حالة تحلل، مما يشير إلى أن حادث الغرق ربما حدث قبل نحو أسبوع، وقد باشرت النيابة العامة تحقيقاتها لتحديد المسؤوليات وملاحقة منظمي الرحلة.

وتأتي هذه الحادثة في وقت تتزايد فيه الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، حيث وصلت أعداد المهاجرين إلى إيطاليا منذ بداية العام إلى حوالي 40 ألف مهاجر.

ومع تزايد الوفيات في البحر، تتصاعد الانتقادات للسياسات الأمنية المشددة التي تعتمدها الدول الأوروبية، بما في ذلك الاتفاقيات التي أبرمتها إيطاليا مع تونس وليبيا لمراقبة تدفق المهاجرين.

وفي ظل هذا الوضع، خصصت إيطاليا مساعدات لتونس وليبيا للتعامل مع أزمة المهاجرين، بما في ذلك مستلزمات يومية وأكياس لحفظ الجثث.

ستيفاني خوري تقدم إحاطة لمجلس الأمن حول تطورات الأوضاع في ليبيا

اقرأ المزيد