06 أكتوبر 2024

تمكنت الإدارة العامة لأمن السواحل الليبية، من إنقاذ 109 مهاجرين من مختلف الجنسيات كانوا على متن قارب معطل، حيث أجرى الزورق “وادي كعام - 300 p” عملية الإنقاذ وتم إنزال المهاجرين في نقطة ميناء الشعاب بطرابلس.

وأوضحت الإدارة في بيانها أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المهاجرين، وتسليمهم إلى جهاز الهجرة غير الشرعية، بحضور ممثلين من منظمة الهجرة الدولية، مع التأكيد على توفير الرعاية الصحية المطلوبة لهم.

كما أكد مدير الإدارة العامة لأمن السواحل، اللواء البشير بالنور سليمان، على أهمية تكثيف الدوريات البحرية خلال موسم الصيف لضمان سلامة المهاجرين وتعزيز الأمن في المياه الإقليمية.

وتأتي هذه العملية بعد تقارير من “ذا غارديان” البريطانية حول نجاح إيطاليا، تحت قيادة حكومة جورجيا ميلوني، في خفض تدفق المهاجرين من ليبيا وتونس.

وأشارت وزارة الداخلية الإيطالية إلى انخفاض ملحوظ في أعداد المهاجرين، حيث بلغ عددهم 44,465 خلال العام 2024.

ومنذ بداية عام 2024 وحتى أغسطس، تم اعتراض أكثر من 13,323 مهاجرا قبالة السواحل الليبية وإعادتهم إلى البلاد، ومن بينهم 445 طفلا، وخلال نفس الفترة، سجلت المنظمة الدولية للهجرة 421 حالة وفاة بين المهاجرين و603 حالات فقدان.

وفي النصف الأول من العام الحالي تم تسجيل حوالي 4,028 مهاجرا وصلوا بشكل غير نظامي إلى إيطاليا، وبانخفاض بنسبة 46.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ورغم هذا الانخفاض إلا أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المغادرين من ليبيا، حيث ارتفع عدد الوافدين من ليبيا إلى إيطاليا بنسبة 7.9% مقارنة بالعام السابق.

فريق ليبي يشارك في بطولة العالم للروبوتات

اقرأ المزيد