16 سبتمبر 2024

نجح فريق من العلماء الروس في تطوير تقنية جديدة قد تمهد الطريق لبناء قواعد مستقبلية على سطح القمر، وذلك عبر إنتاج مواد سيراميكية شديدة المتانة.

وجاء هذا الابتكار ثمرة تعاون بين باحثين من جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية ومعهد الجيولوجيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وتستخرج المواد المستخدمة في هذه التقنية من براكين منطقة الشرق الأقصى الروسي، التي تحتوي على حمم بركانية تعرف باسم “الأنديسايت البازلتي”، وهي غنية بالمعادن اللازمة لتطوير المواد الجديدة.

وأوضح العالم الروسي أوليغ شيتشالين، المشرف على المشروع، أن التربة البركانية المستخرجة تتميز بقدرتها على التسخين السريع، مما يسهل استخدامها في إنتاج المركبات السيراميكية المطلوبة لبناء القواعد القمرية.

ويمثل هذا الابتكار خطوة مهمة في تحقيق الطموحات العالمية لإنشاء قاعدة دائمة على سطح القمر، خاصة في ظل التحديات التي تواجه الحصول على التربة القمرية.

وأكدت وزارة التعليم الروسية في بيان لها، أن استخدام هذه المواد البديلة سيساعد في تطوير تقنيات أساسية ضرورية للبعثات المستقبلية إلى القمر.

يُذكر أن وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” كانت قد وقعت اتفاقية تعاون مع الصين في عام 2021 لإنشاء محطة علمية على القمر، ومن المقرر أن ترسل الصين عدة مركبات فضائية لاختبار هذه التقنيات الجديدة، ما يفتح الباب أمام بدء بناء مجمعات بحثية تجريبية تُدار عن بعد على سطح القمر.

سائق صيني يساهم في منع تفاقم كارثة انهيار طريق سريع (فيديو)

اقرأ المزيد