08 سبتمبر 2024

تسبب عطل تقني كبير في تعطيل العديد من الأنظمة الإلكترونية في مطارات ومنشآت حيوية حول العالم، بما في ذلك شركات الطيران والبنوك ووسائل الإعلام.

وأدى هذا الخلل إلى حالة من الفوضى في الحركة الجوية والمعاملات المالية، ووفقا لشركة مايكروسوفت، بدأ الخلل في نظام ويندوز الذي يدير العديد من هذه الأنظمة وأثر بشكل كبير على عمليات التحقق من الركاب والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبث المباشر للقنوات التلفزيونية.

وأفادت الهيئة العامة للطيران الأمريكي بأن العطل اضطر جميع الرحلات الجوية إلى الهبوط، فيما عانت مطارات في ألمانيا وإسبانيا وإسرائيل من تأخيرات كبيرة في تسجيل المسافرين، وأعلن مطار برلين تأخر تسجيل المغادرين بسبب الخلل، وكشفت إسبانيا عن مشكلات في جميع مطاراتها.

وتأثرت كذلك الخطوط الجوية التركية بالمشكلة، حيث أعلنت عن تأثر عملياتها بالخلل، وفي نفس الوقت أوقفت شركة Frontier Airlines الأمريكية جميع الرحلات لفترة وجيزة، ما أدى إلى تعطل بعض أنظمة الكمبيوتر لشركات الطيران منخفضة التكلفة مثل Allegiant Air وSun Country Airlines.

وأفادت تقارير من أستراليا بأن العطل أثر على المصارف والمطارات ومحلات السوبر ماركت والشركات في جميع أنحاء البلاد، كما توقف العمل في النظام الطبي في بريطانيا بسبب مشكلات في أنظمة العمل، وأعلنت بورصة لندن عن تأثرها بالخلل التقني.

وأكدت شركة مايكروسوفت أنها حددت السبب الأساسي للعطل وتمت استعادة غالبية الخدمات، لكن بعض العملاء ربما يواجهون مشكلات مستمرة.

يذكر أن حوادث مشابهة حدثت سابقا ولكن معظمها كانت نتيجة هجوم سيبراني كما جرى على شركة Sony Pictures Entertainment  عام 2014، وفي عام 2020 انقطع الإنترنت بسبب عطل فني في شركة Cloudflare.

 

إطلاق أول بنك رقمي في مصر باستثمار 2.5 مليار جنيه

اقرأ المزيد