05 يوليو 2024

تتواصل الحركات الاحتجاجية الطلابية والاعتصامات في العديد من الجامعات الأمريكية للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وطالب المحتجون الولايات المتحدة الأمريكية بإيقاف تسليح إسرائيل ومساعدتها في استهداف المدنيين داخل قطاع غزة، والتحرك لوقف الحرب والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين والدفع إلى حل سياسي.

وفي جامعة كولومبيا، اعتقلت الشرطة عشرات الطلاب خلال المظاهرة، حيث خرجت مظاهرة أمام مركز الشرطة تطالب بالإفراج عن المعتقلين الذين شاركوا في المظاهرات الداعمة لقطاع غزة.

واعترفت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق في اجتماع مجلس حكماء الجامعة بأن استدعاءها الشرطة للتعامل مع الطلاب الداعمين لفلسطين أدى لتفاقم المشكلة.

وأما في جامعة تكساس، اعتقلت الشرطة أكثر من 40 طالباً خلال الاحتجاج في حرم الجامعة، حيث صرح رئيس الجامعة جاي هرتزل انه لن يسمح للاحتجاجات أن تحتل الجامعة، مشيراً إلى أن المظاهرات المؤيدة لفلسطين محظورة.

وفي السياق، أقام طلاب في جامعة براون بولاية رود آيلاند مخيما للتضامن مع غزة رفضا للحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ أكثر من 200 يوم.

ومن جهتها، حثت منظمة العفو الدولية إدارات الجامعات الأميركية على احترام وحماية حق الطلاب في الاحتجاج السلمي.

وفي جامعة إيمرسون ظهرت مقاطع فيديو نشرتها منصات محلية أميركية على منصة “إكس” توافد أعداد كبيرة من الشرطة ووقوع اشتباكات بينها وبين متظاهرين مناصرين لفلسطين وغزة في الحرم الجامعي للكلية.

وكما اقتحم طلاب جامعة هارفارد الأمريكية ساحة الجامعة بعد منع إدارة الجامعة الدخول إليها، حيث بدأ الطلبة بإنشاء الخيام للبدء بالاعتصام تضامناً مع قطاع غزة.

وكان مجلس الشؤون الإسلامية بأميركا أعلن في وقت سابق أن الحملة ضد الطلاب بقوة عسكرية سابقة خطيرة.

ترامب يسخر من هفوات بايدن بطريقة خاصة (صورة)

اقرأ المزيد