05 أكتوبر 2024

فككت القوات الأمنية بمدينة بنغازي الليبية، شبكة كبيرة لتعدين العملة الرقمية “بيتكوين” بطريقة غير قانونية، وأسفرت عن ضبط أكثر من ألف جهاز مستخدم في هذه العمليات.

وأوضح جهاز دعم مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية، أن التحقيقات أدت إلى تحديد موقع الأنشطة المشبوهة في منطقة السلماني الشرقية، بشارع فلسطين.

وكشفت التحريات أن الأجهزة المضبوطة كانت تدر دخلا شهريا يُقدر بحوالي 45 ألف دولار، وتم خلال العملية مصادرة كافة الأجهزة الإلكترونية ومعدات الإنترنت والكهرباء المستخدمة.

وأطلق مكتب النائب العام في نهاية العام الماضي حملة واسعة ضد مواقع تعدين العملات الرقمية، وتم كشف عدة عمليات في مختلف المدن الليبية تديرها جهات ليبية وأجنبية، الأغلبية منها من الصينيين.

وكان البنك المركزي الليبي أصدر عام 2018 قرارا يحظر التداول بالعملات الرقمية كالبيتكوين، وأعلن عدم قانونيتها داخل الدولة الليبية، بسبب فقدان ضمانات قانونية للأشخاص الذين يتعاملون بها.

كما أصدر المصرف تحذيرا للمواطنين والمؤسسات والشركات من مخاطر التعامل بالعملات الافتراضية بسبب إمكانية استخدامها في أعمال غير مشروعة تشمل غسيل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.

يذكر أن البيتكوين هي أول عملة رقمية ظهرت في عالم التعاملات المالية، وتم إطلاقها في عام 2009 على مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم ساتوشي ناكاموتو.

إدانة ثلاثة سفراء ليبيين سابقين ومسؤولين آخرين بالسجن والغرامة

اقرأ المزيد