05 أكتوبر 2024

انتقد الضابط بالجيش السوداني، طارق الهادي كيجاب، بشدة قادة الجيش واتهمهم بالتقاعس عن حماية المدنيين في عدة مناطق بالبلاد، وذلك خلال خطبته يوم الجمعة.

وفي تصريحات مصورة، وجّه كيجاب انتقادات حادة إلى الجيش السوداني، حيث اتهمه بعدم القيام بواجبه في حماية المدنيين في الخرطوم والجزيرة ودارفور.

وقال كيجاب في خطبته: “رسالتي للقيادة تبدأ بأهلنا في الجزيرة، والناس عارفة أن الجزيرة سقطت في ساعتين لأن هناك قحاتة كانوا في مدني ساعدوا المليشيا وغيرها”.

وأضاف: “لكن إذا كانت هذه حقيقة هناك حقائق أخرى يجب أن يناقشها الناس، لأن مدني سقطت في ساعتين، وطلقة ما قامت، بعد أن سحبوا الحاويات التي كانت تغلق كبرى رفاعة، وهل الدفاع عن مدني كان بس الحاويتين، وأين الدفاعات والقناصة وأين الدشم؟”.

وأشار كيجاب إلى أن الجيش في نيالا يقاتل 7 شهور، حتى سقطت الحامية، مضيفا: “لماذا انسحب الجيش من الكاملين ورفاعة دون أن يفك طلقة احدة”.

واستعرض كيجاب تساؤلات مهمة حول تصرفات الجيش في عدة مناطق، مؤكدا أن هذه التساؤلات ستظل مطروحة ويجب الإجابة عليها، مهما كان الوقت المستغرق في ذلك.

وختم تصريحاته بالقول: “الناس صبرت وتحملت أذى مبالغ فيه، وإن ما حدث للمواطنين في الجزيرة، أضعاف ما حدث لهم في الخرطوم”.

وفي نهاية كلمته، شدد كيجاب على أهمية تحمل الجيش مسؤولياته تجاه المواطنين في مختلف المناطق، وضرورة تقديم الخدمات الأساسية وحمايتهم بكل قوة وإصرار.

مائدة مستديرة في القاهرة تنتهي بـ70 توصية لإعادة الإعمار في السودان

اقرأ المزيد