09 سبتمبر 2024

أكدت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، أهمية تحرير سعر صرف الجنيه المصري وإزالة كافة القيود المتعلقة به، بالإضافة إلى ضرورة استهداف التضخم بشكل فعال.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء، حيث شددت هولار على أن البلاد بحاجة إلى تنفيذ مجموعة شاملة من الإصلاحات دون التركيز على مجال واحد فقط.

وأوضحت هولار أن أحد الإصلاحات الهامة يتمثل في زيادة الإيرادات الضريبية والسيطرة على الدين العام، إلى جانب تحسين الأوضاع المالية العامة للدولة لتتمكن من الإنفاق على القطاعات ذات الأولوية.

ولفتت هولار إلى أن الإصلاحات الهيكلية تحتل أهمية كبيرة، مؤكدة أن الأولوية الحالية هي عدم التراجع عن هذه الإصلاحات ومنح القطاع الخاص دوراً أكبر في الاقتصاد.

وأشارت هولار إلى أن تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار من كافة القيود المفروضة عليه يعد خطوة حيوية، مؤكدة أن الحكومة المصرية لم تتأخر في تنفيذ الإصلاحات بطريقة تعطل المراجعات الدورية، ولكن هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الوقت للمعالجة.

ونوهت هولار إلى أن موافقة الصندوق على المراجعة الثالثة تؤكد أن الإصلاحات تسير في الاتجاه الصحيح، وأن تأجيل موعد الاجتماع لمراجعة الإصلاحات يعد مسألة اعتيادية لاستكمال بعض الأوراق والملفات المطلوبة.

وفي ختام تصريحاتها، شددت هولار على أهمية إعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر في الاقتصاد المصري كجزء من الإصلاحات الهيكلية التي تسعى البلاد إلى تنفيذها.

ليبيا تشارك في بطولة العالم تحت الـ17 لكرة الطائرة

اقرأ المزيد