06 يوليو 2024

أكد مستشار قائد قوات الدعم السريع بالسودان، هارون محمود مديخر، أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان غيّر موقفه بشأن لقاء قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو.

وأوضح مديخر، أن شروط البرهان تتعلق بوقف إطلاق النار وخروج القوات من الخرطوم، معتبرًا أنها “تعجيزية” وتشكل عقبة أمام تحقيق التوافق السياسي.

وتتضارب الأنباء حول موافقة الطرفين على اللقاء المرتقب، حيث أشار مديخر إلى عدم وجود نية حقيقية من قبل الجيش لوقف الحرب التي بدأت منتصف أبريل.

وكان بيان للهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” أفاد يوم السبت في جيبوتي، بتعهد الطرفين بالاجتماع وجها لوجه للاتفاق على إنهاء الحرب المستمرة منذ منتصف أبريل.

بينما أكدت وزارة الخارجية السودانية أن البرهان اشترط لعقد اللقاء إقرار وقف دائم لإطلاق النار، وخروج قوات الدعم السريع من الخرطوم.

من جانبه مديخر أكد أن قوات الدعم السريع تسيطر على أكثر من 80% من ولاية الخرطوم، مشيرًا إلى أن الجيش يجب أن يتخذ إجراءات للخروج من هذه المناطق إذا كان يرغب في وقف إطلاق النار.

وتأتي هذه التطورات في سياق التصعيد الحالي للنزاع الذي يشهده السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، بسبب خطط لدمج الدعم السريع في الجيش بعد إطاحة الرئيس البشير.

نجل قائد الجيش السوداني يتعرض لحادث دراجة نارية في تركيا وحالته خطيرة

اقرأ المزيد