28 أكتوبر 2024

تعود كل من شركتي “إيني” الإيطالية و” BPبريتش بتروليوم” البريطانية لأنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا بعد عقد من التوقف.

وتبدأ “إيني” عملياتها في حوض غدامس وذلك ضمن خطوة أولى في إطار جهود ليبيا لاستعادة مستويات إنتاجها السابقة، حيث تسعى لتحقيق استقرار في قطاعها النفطي بعد سنوات من الاضطراب.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في تصريح صدر أمس السبت استئناف الأعمال في مواقع برية تم إيقافها منذ العام 2014.

ويشار إلى أن الإنتاج الليبي من النفط الخام والمكثفات وصل مؤخرا إلى 1.3 مليون برميل يوميا، متجاوزا مستويات الإنتاج قبل توقف العمليات في الحقول الرئيسية خلال الفترة الماضية.

كما أفادت شركة أكاكوس للعمليات النفطية، التابعة للمؤسسة، بأن إنتاج حقل الشرارة النفطي ارتفع إلى نحو 274 ألف برميل يوميا، في دلالة واضحة على تعافي القطاع النفطي الليبي وعودته إلى الفعالية.

كما تعمل شركة بريتش بتروليوم (BP) في ليبيا مع شركو إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، ولديها اتفاقيات استكشاف ومقاسمة في بعض الأحواض الليبية.

وبدأت مؤخرا عمليات حفر بئر استكشافية جديدة تُعرف باسم “أ1–96/3” في المنطقة “ب” (96/3) بحوض غدامس، وهذه البئر تُعتبر الأولى ضمن الالتزام التعاقدي لاستكشاف المنطقة، والتي يتم تشغيلها بالشراكة مع إيني والمستثمرين الليبيين.

وتمتلك ليبيا احتياطيات كبيرة من النفط، يقدر بحوالي 48 مليار برميل، ما يجعلها واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في إفريقيا.

إعادة 995 مهاجراً إلى ليبيا عبر المتوسط

اقرأ المزيد