07 يوليو 2024

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة “بي.بي” البريطانية في بيان مشترك عن توصلهما إلى اتفاق لتأسيس مشروع مشترك في مصر، حيث يتركز بشكل رئيسي على تطوير أصول الغاز.

ووفقا للبيان، سيكون لشركة “بي.بي” نصيب 51% من المشروع المتوقع الانتهاء منه خلال النصف الثاني من عام 2024، بينما ستمتلك أدنوك نسبة 49%.

ويشكل هذا المشروع المشترك المرحلة الثانية من التعاون بين الشركتين في منطقة شرق البحر المتوسط، بعد الاستحواذ المخطط له على حصة 50% في شركة “نيوميد” الإسرائيلية لإنتاج الغاز، وعلى الرغم من التحديات الحالية، مستمرة المحادثات بشأن هذه الصفقة.

وفيما تسعى “أدنوك”، الشركة النفطية الإماراتية، لتوسيع نطاق أعمالها في مجال الغاز على الصعيدين المحلي والعالمي، تعمل “بي.بي” على خفض إنتاجها من النفط والغاز بنسبة 25% بحلول عام 2030.

وستساهم “بي.بي” في المشروع الجديد بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، بينما ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

ويأتي هذا التعاون في ظل تحديات اقتصادية تواجهها مصر، مع محادثات جارية مع صندوق النقد الدولي لتعزيز اتفاقية قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وتُظهر هذه الشراكة التزام الإمارات بتعزيز العلاقات مع مصر، حيث قدّمت دعما ماليا خلال الأزمات السابقة، وتركز حاليا على زيادة الاستثمارات.

ويشمل المشروع المشترك عدة امتيازات تشمل مناطق استكشاف مهمة، مما يسهم في تعزيز أمن الطاقة في مصر وتعزيز الإمكانات الاقتصادية للبلاد.

تنظيم بطولة شمال إفريقيا لأندية السيدات في تونس بعد اعتذار المغرب

اقرأ المزيد