06 يوليو 2024

أعلنت شركة نيورالينك، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، عن تطوير شريحة دماغية جديدة لمعالجة الاضطرابات العصبية والشلل.

وحصلت الشركة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء تجاربها السريرية على البشر، وذلك بعد أن خاضت الشركة تجربة سابقة أظهرت نجاحا محدودا في مساعدة مريض مصاب بالشلل الرباعي على التحكم في أجهزة الكمبيوتر والهواتف عن طريق الأفكار فقط.

وعانت الشريحة السابقة من بعض المشكلات التقنية، كالانفصال المبكر لبعض الأسلاك الدقيقة، لكن التعديلات الأخيرة التي أدخلتها الشركة ساهمت في تحسين وظائف الجهاز.

كما ساعدت تحديثات البرنامج التي طُبقت بعد الجولة الأولى من التجارب على استعادة الكثير من الوظائف الأساسية للشريحة، ما يشير إلى تقدم ملحوظ في تكنولوجيا الربط بين الدماغ والحاسوب.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مصدر مطلع على أن نيورالينك عالجت بنجاح بعض العيوب السابقة، ما يفتح الباب أمام إمكانيات واسعة لهذه التكنولوجيا في المستقبل.

وعرضت الشركة في مارس الماضي مقطع فيديو لنولاند أربو الذي خضع للزراعة الدماغية، وهو يلعب الشطرنج بمفرده باستخدام الشريحة المزروعة.

وتستعد نيورالينك لإجراء تجارب سريرية أوسع نطاقاً بهدف الحصول على الموافقات اللازمة لجعل العملية تجارية، ما يعزز آمال كثيرة عند المرضى حول العالم في استعادة الوظائف الحيوية التي فقدوها بسبب الإصابات العصبية أو الشلل.

وتأسست شركة نيورالينك في يوليو 2016، وذلك بهدف تطوير واجهات حوسبية داعمة للعقل البشري، أو ما يُعرف بواجهات الدماغ الحاسوبية,

وأعلنت الشركة في يناير 2024، عن إنجاز أول زراعة رقائق في مخ بشري، وفي 15 فبراير 2024، صرّح إيلون ماسك بأن الشخص الذي تم زراعة الرقائق في دماغه تعافى تماما وأصبح قادرا على التحكم في فأرة الكمبيوتر من خلال التفكير.

إيلون ماسك يعلن إغلاق خدمة “ستارلينك” في السودان

اقرأ المزيد