07 أكتوبر 2024

أعلنت شركة الطاقة الإيطالية “إيني” عن خطط جديدة للتوسع في أنشطة الاستكشاف في ليبيا، وذلك خلال مشاركتها في الطاولة المستديرة الليبية الإيطالية وحدث التواصل الذي عُقد في روما يوم 23 سبتمبر الجاري.

وتعتزم “إيني” بدء أنشطة الحفر الاستكشافي البري في حوض غدامس خلال الشهر المقبل، إلى جانب التخطيط لحملة حفريات بحرية في حوض سرت بحلول نهاية عام 2025.

وأكدت “مارتينا أوبيزي”، رئيسة منطقة شمال إفريقيا والمشرق العربي في “إيني”، أن الشركة تسعى لاستكشاف موارد جديدة، مشيرة إلى وجود أكثر من مليار مورد لم يُكتشف بعد في ليبيا.

وأوضحت “إيني” أن ليبيا تمثل دولة استراتيجية في سوق الطاقة بفضل مواردها الطبيعية والبنية التحتية المتطورة، مثل خط أنابيب “غرين ستريم”.

وأشارت إلى أن معظم الغاز المستخرج يُستخدم محلياً، مع تصدير كمية محدودة منه إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط.

والتزمت “إيني” بتلبية احتياجات ليبيا من الغاز المحلي، مع مواصلة تصدير جزء منه والحد من البصمة الكربونية.

وأعلنت الشركة عن توقيع عقود خاصة بثلاثة من مشاريعها، من بينها مشروع الهيكل “أي” و”إي”، الذي من المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز منه بحلول نهاية عام 2026 بقدرة إنتاجية تصل إلى 750 مليون قدم مكعب يومياً عند التشغيل الكامل.

وخططت “إيني” أيضاً لتعزيز منشآتها البحرية في ليبيا عبر مشروع ضغط صبراتة، المتوقع إطلاقه في عام 2025، والذي سيوفر نحو 100 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، مشيرة إلى أهمية هذه المشاريع لتعزيز الاستدامة.

وأكدت “إيني” التزامها بتقليص بصمتها الكربونية من خلال مبادرات تخزين الغاز، واعتبرت ليبيا منطقة حاسمة لإنتاج النفط والغاز.

خلافات سياسية تعمّق الجمود في ليبيا مع انتخاب رئيس جديد لمجلس الدولة

اقرأ المزيد