04 يوليو 2024

شاركت شركات روسية للتكنولوجيا الفائقة في معرض “جيتكس إفريقيا 2024″، الذي أقيم في مراكش بالمغرب من 29 إلى 31 مايو الماضي.

ويُعتبر هذا الحدث أحد أكبر معارض الحلول الرقمية في إفريقيا، حيث قدمت الشركات الروسية منتجاتها في مجالات متنوعة مثل الأمن السيبراني، الذكاء الاصطناعي، التنقل الحضري، الإدارة العامة، أتمتة العمليات الصناعية، والقياسات الحيوية.

وجاءت مشاركة الشركات الروسية ضمن فعالية “صنع في موسكو” التي نظمها مركز العاصمة الروسية للتصدير، بهدف الترويج لمنتجات الشركات الروسية المتخصصة في التكنولوجيا الفائقة.

وأتاح المعرض الفرصة لزوار الجناح الروسي للتعرف على الابتكارات المتقدمة ومناقشة آفاق التعاون وسبل إطلاق مشاريع مشتركة في المغرب.

وفي مراسم افتتاح جناح “صنع في موسكو”، قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب أليكسي أندرييف إن “سوق التكنولوجيا الفائقة المغربية لديها آفاق غير مشروطة للشركات الروسية، هناك فهم متزايد في المغرب للحاجة إلى ضمان السيادة الرقمية في القطاعات الرئيسية للاقتصاد من خلال تنويع الوصول إلى الحلول التكنولوجية الحديثة، وهذا هو المجال الذي نرى فيه فرصا للتعاون الكبير”.

وأضاف أندرييف أن الحكومة الروسية تهيئ الظروف لدخول الشركات الروسية الأسواق الخارجية عبر خدمة “الملحق التجاري الرقمي”، التي تدعم شركات تكنولوجيا المعلومات في أنشطة التصدير وتسهيل الحوار بين الشركات.

يذكر أن العديد من الشركات الروسية تنشط في المغرب، مثل شركة “كاسبرسكي” التي تحتل حصة كبيرة من سوق الأمن الإلكتروني المغربي، كما تقوم وزارة الزراعة المغربية بتنفيذ مشروع تجريبي لرقمنة قطاع الصناعات الزراعية باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يعكس التعاون المثمر بين البلدين في مجال التكنولوجيا الفائقة.

مساعدات إنسانية روسيّة جديدة تصل اللاذقية

اقرأ المزيد