09 يوليو 2024

أعلن رئيس وزراء السودان السابق ورئيس تنسيقية “تقدم” عبد الله حمدوك عن احتمال عقد اجتماع بين أطراف النزاع في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي تصريحات لصحيفة “السوداني” بين حمدوك أن مباحثاته مع القيادة المصرية ركزت على إمكانية دعوة عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، ومحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، إلى القاهرة بهدف وقف الحرب، مشيراً إلى ترحيب المسؤولين المصريين بالفكرة.

وشدد حمدوك على استمرار الجهود للتواصل مع البرهان وحميدتي لإنهاء النزاع، مضيفا أن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أبدى استعداده لاستضافة الاجتماعات المتعلقة بالحرب في السودان، ووصف زيارته لمصر بأنها كانت “مفتاحية”، ملمحاً إلى توافق الرؤى بين الجانبين حول عدم وجود حل عسكري للأزمة وضرورة الحوار السياسي.

وأشار حمدوك إلى أن القيادة المصرية وافقت على تشجيع قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على الاجتماع في القاهرة، وذلك بعد فشل محاولات سابقة لتنظيم مثل هذا اللقاء في أديس أبابا وعنتيبي، وأكد أن مصر تلعب دوراً في محاولة حل الأزمة السودانية، مشيراً إلى أن اللقاءات التي جرت في المنامة بين شمس الدين الكباشي وعبد الرحيم دقلو أحدثت اختراقاً كبيراً.

ونفى حمدوك أي انحياز لصالح قوات الدعم السريع، مؤكداً أنّه قدم رؤية تنسيقية “تقدم” لكلا الطرفين وأن قوات الدعم السريع قبلت بالتباحث، بينما كان البرهان مصراً على عقد أي لقاء في بورتسودان فقط، لكنهم اتفقوا في النهاية على الاجتماع في أديس أبابا.

مصر: إحباط محاولة تهريب مخدرات بقيمة 125 مليون جنيه داخل جذوع الأشجار

اقرأ المزيد