19 سبتمبر 2024

استقبلت شركة سوناطراك الجزائرية وفداً من المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في الفترة من 29 إلى 31 يوليو 2024، في إطار تعميق التعاون بين الطرفين في مجال الطاقة.

ووفقاً لبيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اجتمع مسؤولو وفرق سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في 29 يوليو لوضع خطة عمل تفصيلية لتنفيذ بنود ميثاق الاتفاق الموقّع بين الطرفين.

وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، ورئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، في يناير 2024 ملحقاً لميثاق الاتفاق الموقّع في فبراير 2022.

ويهدف التعاون إلى تعزيز العمل في مجالات الحفر، والجيوفيزياء، والتدخل على مستوى الآبار، والتحفيز، والبناء.

يذكر أن سوناطراك أعلنت في نوفمبر 2023 رفع حالة القوة القاهرة عن المناطق التعاقدية في ليبيا، واستأنفت أنشطتها هناك في يناير 2024.

وتوسعت مجالات التعاون لتشمل الاستكشاف، وتطوير الموارد النفطية والغازية، ومشروعات الطاقة المتجددة، والخدمات النفطية، بما في ذلك الجيوفيزياء، والحفر، والتحفيز، والبناء، والتدريب وتبادل الخبرات.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للأشغال النفطية الجزائرية والشركة الوطنية للنفط الليبية لتوفير أجهزة الحفر والتدخل على الآبار، إضافة إلى خدمات الصيانة والتدريب، ومن المقرر أن يزور وفد المؤسسة الليبية مختبر البحث التابع للمعهد الجزائري للنفط.

في سياق متصل، تستعد سوناطراك لإطلاق مشروع نموذجي بالتعاون مع المديرية العامة للغابات لزراعة 10 ملايين شجيرة على مساحة تتراوح بين 10 و13 ألف هكتار بهدف خفض البصمة الكربونية.

ويأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية مناخية أوسع تشمل زراعة 420 مليون شجرة على مساحة 560 ألف هكتار بميزانية تقارب مليار دولار، وستتولى المديرية العامة للغابات دراسة جدوى المشروع لتحديد أنواع الأشجار المناسبة وأماكن زراعتها في الأملاك الوطنية.

تعيين الأمريكية ستيفاني خوري نائبة للمبعوث الأممي في ليبيا

اقرأ المزيد