18 سبتمبر 2024

عبّرت سفارات خمس دول كبرى، هي الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، وإيطاليا، عن مخاوفها العميقة من التصعيد العسكري المستمر في جنوب غرب ليبيا.

وجاءت هذه التصريحات في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة، حيث أشار البيان إلى أن التحركات العسكرية الحالية قد تؤدي إلى تصعيد الموقف بشكل خطير في ظل الجمود السياسي المستمر.

وأوضح البيان أن هذه التحركات قد تؤدي إلى تصاعد التوترات ومواجهات عنيفة، في وقت حرج تشهد فيه ليبيا حالة من عدم الاستقرار.

ودعا البيان القوات الأمنية في شرق وغرب ليبيا إلى اغتنام الفرصة لتعزيز التعاون والتشاور، بهدف تنفيذ إجراءات فعالة لضمان تأمين الحدود وحماية سيادة البلاد، وجاءت هذه الدعوة في ظل المخاوف الحقيقية المتعلقة بأمن الحدود الجنوبية لليبيا.

من جانبها، أعلنت رئاسة أركان القوات البرية التابعة للقيادة العامة بقيادة صدام حفتر عن نقل وحدات عسكرية إلى مدن ومناطق في الجنوب الغربي، مؤكدة أن هذه التحركات ليست موجهة ضد أي طرف بعينه.

وفي رد فعل على التصعيد العسكري، أعلنت رئاسة الأركان العامة وقوة العمليات المشتركة والجهاز الوطني للقوة المساندة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة في طرابلس رفع درجة الاستعداد والتأهب بين قوات الجيش والعناصر التابعة لتلك الجهات.

حماد يزور مصر لبحث إعادة إعمار ليبيا

اقرأ المزيد