06 يوليو 2024

شهدت جلسة مجلس الأمن في نيويورك يوم أمس الثلاثاء، سجالاً حاداً بين مندوبي السودان والإمارات حول المسؤولية عن تأجيج الصراع في السودان.

وجدد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، اتهامه للإمارات بدعم “الدعم السريع”، مدعياً أن حكومة بلاده تملك أدلة على ذلك.

في المقابل، وصف مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة، محمد أبو شهاب، اتهامات المندوب السوداني بأنها “سخيفة”، مشيراً إلى أن السفير السوداني يمثل الجيش السوداني، وهو أحد أطراف الصراع لافتا إلى أن الإمارات تقدم دعما إنسانيا للسودان.

وتساءل أبو شهاب عن سبب عدم مشاركة الجيش السوداني في محادثات جدة إذا كان يسعى لوقف النزاع ومعاناة المدنيين، متهماً الجانب السوداني بإعاقة تدفق المساعدات واستغلال منبر دولي مثل مجلس الأمن للمزايدات بدلاً من وقف النزاع.

ورد مندوب السودان بأن من يريد صنع السلام في السودان يجب أن يأتي بنية صافية، مؤكداً أن الإمارات ترعى الإرهاب المنظم والعرقي في السودان، مستنداً إلى تقرير لجنة الخبراء منذ ديسمبر 2023.

من جانبه طلب مندوب الإمارات مداخلة أخرى قال فيها إن استغلال المنبر الدولي لنشر اتهامات زائفة ضد الإمارات لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات على الأرض هو انتهاك معيب.

وأكد أن الحل الوحيد للنزاع في السودان هو طاولة المفاوضات، وليس النصر العسكري.

مصر تتوج بذهبية كأس العرب لكرة السلة.. وليبيا تكتفي بالفضية

اقرأ المزيد