16 سبتمبر 2024

زار وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، دولتي جيبوتي والصومال لبحث تعزيز التعاون وتأمين الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وتضمنت الزيارة عقد جلسات مباحثات ثنائية مع نظيريه الجيبوتي والصومالي، تبعتها مؤتمرات صحفية، وذلك بالتزامن مع تدشين خط طيران جديد يربط مصر بهاتين الدولتين العربيتين، حسب بيان الخارجية المصرية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية والهجرة، أن المباحثات مع وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، ركزت على تعزيز التعاون في مجالات الصحة، الكهرباء، الطاقة الشمسية، الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات والتعليم، وناقش الوزيران أمن البحر الأحمر وحرية الملاحة الدولية، وتأثر مصر وجيبوتي بتطورات هذا الممر التجاري الهام.

وتناول الوزيران أيضاً الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة القرن الإفريقي، والتحديات المتعلقة بالإرهاب والتطرف، مؤكدين على أهمية التعاون بين مركز الوسطية الجيبوتي والأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة.

كما عقد الوزير عبد العاطي مباحثات ثنائية مع نظيره الصومالي أحمد معلم فقي، حيث اتفق الجانبان على تكثيف التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين.

وأكد الوزير المصري اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع دول القرن الإفريقي، وخاصة الصومال، ودعم استقرار المنطقة.

وناقش الوزيران أيضاً الأوضاع في السودان، مؤكدين على ضرورة دعم جهود التوصل لتسوية سياسية للخروج من الأزمة واستعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.

الإعلامي عمرو أديب يسخر من اقتراح رئيس حزب الوفد المصري بشأن “دولارات المغتربين”

اقرأ المزيد